آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
26-03-2019 م

 

جريدة الرؤية

حصلت طالبة الدكتوراه إلهام أحمد قاسمي من كلية العلوم الزراعية والبحرية في جامعة السلطان قابوس على الجائزة الأولى لأفضل أطروحة دكتوراه في مجال العلوم الزراعية، من اتحاد الجامعات العربية.

وركزت الدراسة التي أعدتها قاسمي على تنوع الفطريات في الأراضي الزراعية في السلطنة وكذلك على البحث عن فطريات نافعة يمكن استخدامها في برامج المكافحة الحيوية لأمراض النبات المختلفة.

وقامت الدكتورة الهام قاسمي في بداية دراستها بتقييم طرق مختلفة لفحص تواجد الفطريات في التربة من خلال استخدام طرق تقليدية وأخرى معتمدة على الجيل الجديد من فحص تسلسل الجينات، فيما يركز الجزء الثاني من الدراسة على تحليل التنوع الفطري في المزارع التقليدية والعضوية باستخدام تقنية تسلسل البايرو؛ إذ كشفت النتائج أنَّ التنوع الفطري يختلف بين أنظمة الزراعة المختلفة.

إذ وجد أن التربة من المزارع العضوية تمتلك تنوعا فطريا أعلى بالمقارنة مع التربة من المزارع التقليدية، ويمكن أن يرتبط المستوى التفاضلي للتنوع الفطري داخل المزارع وفيما بينها بالتفاوت في الممارسات الزراعية المستخدمة، كما تشير الدراسة إلى أن الزراعة العضوية تحتوي على مستويات أعلى من التنوع الفطري.

أما الجزء الأخير من الدراسة فيسلط الضوء على تقييم فعالية المكافحة الحيوية لنحو 36 عزلة فطرية تم الحصول عليها من المنطقة المحيطة بجذور الطماطم والخيار في السلطنة ضد فطري البيثوم أفانيدرماتوم وريزوكتونيا سولاني، واللذين يسببان موت بادرات الخيار.

وتبين الدراسة أنَّ العزلات الفطرية الموجودة في منطقة الجذور في محاصيل الخضروات يمكن أن تكون عوامل مكافحة حيوية محتملة للأمراض التي تنتقل عن طريق التربة، كما يمكن استخدامها لتحفيز نمو النبات، كما ساعدت الدراسة في توفير قاعدة بيانات كبيرة للفطريات المختلفة الموجودة في السلطنة.

وفي هذا الإطار يشير الأستاذ الدكتور عبد الله بن محمد السعدي، عميد كلية العلوم الزراعية والبحرية، والمشرف على أطروحة الدكتوراه بأن الخريجة الدكتورة الهام أحمد قاسمي نشرت نتائج أبحاثها في أربع مجلات عالمية محكمة، وأن مثل هذه الجوائز تمثل حافزا كبيرا لطلبة الدراسات العليا في الوطن العربي لبذل المزيد من الجهد في التميز في أبحاثهم وتقديم كل ما هو أفضل.