آخر الأخبار

10منح مدفوعة الرسوم لبرامج الدكتوراه وتخفيض الرسوم الدراسية بأستراليا 2019-11-21 م المناظرات بـ«تطبيقية» صحار يتوج بالمركز الأول 2019-11-21 م (التربية والتعليم) تحتفي بالذكرى السنوية الـ(36) لتنصيب جلالته كشافا أعظم للسلطنة 2019-11-21 م اليونسكو تحتفل بتسليم جائزة السلطان قابوس لصون البيئة 2019-11-21 م التعليم العالي تدشن تطبيق الهواتف الذكية متضمنا 35 خدمة للطلبة المبتعثين والدارسين على نفقتهم الخاصة 2019-11-20 م 14 ورقة علمية و9 حلقات عمل في المؤتمر الدولي الخامس للرياضيات 2019-11-20 م اللجنة الوطنية للشباب تتعرف على مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتطوير 2019-11-20 م أطفال السلطنة يحاورون الوزراء وصناع القرار ويستعرضون أفكارهم والتحديات التي تواجههم 2019-11-20 م «التربية والتعليم» تناقش 6 أوراق عمل معنية بالتدقيق الخارجي ونظام إدارة الجودة 2019-11-20 م الشيبانية أمام اليونسكو : السلطنة ملتزمة بمتابعة تنفيذ هدف «التعليم وطنيا وعالميا» وتدعو إلى تعزيز مكانة مهنة التدريس 2019-11-19 م
27-03-2019 م

جريدة الرؤية

بدأت، أمس الثلاثاء، في جامعة السلطان قابوس، فعاليات المؤتمر الدولي الأول لشؤون الطلاب "الواقع والتحديات"، الذي يقدم يقارب 35 ورقة في 6 جلسات علمية خلال يومين.

وخلال افتتاح المؤتمر، الذي تنظمه عمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الاجتماعية؛ قال الدكتور حمود بن خلفان الحضرمي عميد شؤون الطلاب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر: انبثقت فكرة تنظيم هذا المؤتمر بهدف ربط الرسالة التي يعمل عليها العاملون في مجال شؤون الطلاب، ورسالة المؤسسات التعليمية وخططها الإستراتيجية. مشيرًا إلى استقطاب المهتمين والعاملين في هذا المجال للتباحث والخروج بأفضل التوصيات التي تخدم الطالب الجامعي.

وذكر الدكتور الحضرمي أن المؤتمر يسعى للتعرف على أهم التجارب المحلية والإقليمية والدولية في مجال شؤون الطلاب، والوقوف على أهم التحديات التي تواجه إدارات شؤون الطلاب، وأهم القضايا التي تلامس واقع شؤون الطلاب من خلال محاور عدة يقدمها 61 باحثًا من ست دول، يعملون في قطاعات الجامعات والتعليم والإرشاد وشؤون الطلاب.

وفي افتتاح المؤتمر، الذي رعاه معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون، قدم الدكتور عبدالله بن علي الشبلي مدير عام المديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية بوزارة التعليم العالي، عرضًا تحدَّث خلاله حول مفهوم وأهداف شؤون الطلاب، كما تطرق حول موضوع الاعتماد المؤسسي لشؤون الطلاب، والبنى الأساسية الداعمة لشؤون الطلاب، وذكر عددًا من المبادرات الداعمة لأنشطة شؤون الطلاب.

وأوصى الدكتور عبدالله الشبلي بالحرص على استيفاء متطلبات المعيار السابع من معايير الاعتماد المؤسسي للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، كما أشار إلى أنه ينبغي أن تنظر المؤسسات المعنية للأنشطة المتعلقة بشؤون الطلاب بأنها استثمار وليس تكلفة. كذلك أوصى الطلاب بالتعامل مع الإمكانات المتاحة للأنشطة المتعلقة بشؤون الطلاب بصورة تضمن التوظيف الأمثل لها.

وقد استعرض المؤتمر في يومه الأول جلستين؛ جاءت الأولى تحت عنوان "جودة إدارة الخدمات الاجتماعية والإرشاد والتوجيه في حياة الطلاب"، ترأسها الدكتور حسين بن علي الخروصي. فيما طرحت الجلسة الثانية موضوع "دور الأنشطة الطلابية في تكوين شخصية الطالب" برئاسة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي.

وصاحب الفعالية معرض يبرز الخدمات المقدمة في قطاع شؤون الطلاب، شارك فيه إلى جانب الجامعة كلٌّ من: كليات العلوم التطبيقية، والكليات التقنية، وجامعة نزوى، وجامعة صحار، وجامعة الشرقية.

واستعرضَ ركن الجامعة جهازًا يتم استخدامه حاليًا في نظام التغذية داخل المجمعات السكنية باستخدام البطاقات الشخصية للطالبات، على أن يتم التوسع في الخدمات التي يقدمها هذا الجهاز لتشمل تصاريح الدخول والخروج للطالبات، إضافة إلى خدمات أخرى، وتكون موزعة في مرافق عدة في الحرم الجامعي.

ويشهد المؤتمر اليوم استعراض أربع جلسات هي: "دور إدارات شؤون الطلاب في دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة" يترأسها الدكتور علي بن حسين البلوشي، و"تجارب إدارة الأنشطة الطلابية في الجامعات المحلية والإقليمية والدولية" برئاسة الأستاذ الدكتور محمد عبدالحميد لاشين، إضافة للجلسة الخامسة بعنوان "التحديات التي تواجه شؤون الطلاب، وسبل التعامل معها" يترأسها الدكتور ناصر بن سعيد السلطي، والجلسة السادسة "الأنشطة الطالبية، وتنمية قيم المواطنة الصالحة" يترأسها الدكتور حسني نصر، كما يتم اليوم تنظيم خمس حلقات عمل.