آخر الأخبار

10منح مدفوعة الرسوم لبرامج الدكتوراه وتخفيض الرسوم الدراسية بأستراليا 2019-11-21 م المناظرات بـ«تطبيقية» صحار يتوج بالمركز الأول 2019-11-21 م (التربية والتعليم) تحتفي بالذكرى السنوية الـ(36) لتنصيب جلالته كشافا أعظم للسلطنة 2019-11-21 م اليونسكو تحتفل بتسليم جائزة السلطان قابوس لصون البيئة 2019-11-21 م التعليم العالي تدشن تطبيق الهواتف الذكية متضمنا 35 خدمة للطلبة المبتعثين والدارسين على نفقتهم الخاصة 2019-11-20 م 14 ورقة علمية و9 حلقات عمل في المؤتمر الدولي الخامس للرياضيات 2019-11-20 م اللجنة الوطنية للشباب تتعرف على مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتطوير 2019-11-20 م أطفال السلطنة يحاورون الوزراء وصناع القرار ويستعرضون أفكارهم والتحديات التي تواجههم 2019-11-20 م «التربية والتعليم» تناقش 6 أوراق عمل معنية بالتدقيق الخارجي ونظام إدارة الجودة 2019-11-20 م الشيبانية أمام اليونسكو : السلطنة ملتزمة بمتابعة تنفيذ هدف «التعليم وطنيا وعالميا» وتدعو إلى تعزيز مكانة مهنة التدريس 2019-11-19 م
24-04-2019 م

جريدة عمان

«عمان»: أجرت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي عملية تدقيق الجودة المؤسسية لكلية العلوم الشرعية، وذلك وفقًا للإجراءات الواردة في «دليل تدقيق الجودة المؤسسية: المرحلة الأولى من الاعتماد المؤسسي».

وقد صادق مجلس إدارة الهيئة على تقرير تدقيق جودة الكلية، بتاريخ 7 أبريل الجاري، واستلمت الكلية نسخة منه. ويوثق التقرير النتائج التي توصلت إليها عملية تدقيق الجودة المؤسسية لكلية العلوم الشرعية، حيث يعلق على رسالة الكلية ورؤيتها ومدى ملاءمة وفاعلية أنظمتها المؤسسية المختلفة، لتحقيق رؤيتها، ورسالتها.

وتُعد عملية تدقيق الجودة المؤسسية المرحلة الأولى من عملية الاعتماد المؤسسي التي تقوم بها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، والمكوَّنة من مرحلتين متعاقبتين هما: تدقيق الجودة المؤسسية، والتقويم مقابل المعايير المؤسسية. وقد صُمِّمَت عملية تدقيق الجودة المؤسسية لتوفر التغذية الراجعة البناءة لمساعدة مؤسسات التعليم العالي، ودعم جهودها المتواصلة للتحسين.

ويتضمن تقرير تدقيق جودة الكلية الذي أصدرته الهيئة ملخصًا للنتائج الموثقة والمدعمة بالأدلة، التي توصل إليها الفريق أثناء عملية التدقيق.

كما يتضمن التقرير الاستنتاجات الرسمية، متمثلة في الإشادات بجوانب الأداء الجيد في عمل الكلية، والتأكيدات على الجوانب التي تبذل فيها الكلية جهودًا متواصلة لتحسين أدائها، والتي تستحق الدعم والمساندة، بالإضافة إلى التوصيات التي تُعتبر فرصًا مهمة لتحسين الأداء، والتي لم تقم الكلية بمعالجتها على النحو المناسب حتى تاريخ الزيارة التدقيقية، وبعبارة أخرى، فإن التقرير يهدف إلى بيان عدد من الملاحظات المهمة والمتوازنة حول أداء الكلية، ولكنه لا يعلّق على جميع الأنظمة المُطبقة فيها.

وقد ترأس فريق التدقيق الأستاذ الدكتور محمد بدر الدين أبو العلا، وضم فريق التدقيق في عضويته كلًا من الدكتور طارق بن محمد السندي، والدكتور مصطفى عبدالله طنطاوي، والدكتورة إيمان السعيد أبو الحسن، والدكتور علي رشيد الحسناوي. وقد كانت مديرة عملية المراجعة فخرية بنت علي الحبسية عن الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي.

وقد بدأت عملية تدقيق الجودة المؤسسية للكلية مع قيامها بإجراء دراسة ذاتية شاملة تضمنت رسالتها ورؤيتها وأنظمتها، ثم تلخيص نتائج تلك الدراسة وإدراجها ضمن وثيقة الدراسة الذاتية التي قدمتها الكلية للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي في 1 أكتوبر 2017م. وبعد مراجعة وثيقة الدراسة الذاتية والوثائق المساندة الإضافية التي قدمتها الكلية، عقد فريق التدقيق أول اجتماع رسمي له لمناقشة وتدوين النتائج الأولية التي توصل إليها الفريق (تم الاجتماع مع المراجعين الدوليين عن طريق الهاتف)، وذلك في 20 فبراير 2017م. بعد ذلك، تمت زيارة الكلية (الزيارة التخطيطية) بتاريخ 19 ديسمبر 2017م، وذلك لاستيضاح بعض الأمور وطلب معلومات إضافية، وكذلك لعمل الترتيبات الضرورية للزيارة التدقيقية للفريق.

ثم قام الفريق بالزيارة التدقيقية للكلية في الفترة من 11 إلى 15 فبراير 2018م، حيث التقى خلالها بما يقارب من ثمانين شخصا، من بينهم أعضاء من مجلس الإدارة، وأعضاء هيئة التدريس والطلبة، بالإضافة إلى بعض الأشخاص من الجهات ذات العلاقة من داخل الكلية وخارجها.

كما قام الفريق أثناء تلك الزيارة بالاطلاع على عدد من المواد والوثائق الإضافية أثناء الزيارة.

ولم يأخذ الفريق بعين الاعتبار أي معلومات أو بيانات تم إعدادها بعد تاريخ 15 فبراير 2018م، باعتباره اليوم الأخير من الزيارة التدقيقية، لأغراض عملية التدقيق هذه، باستثناء تلك الوثائق الموجودة مسبقا والتي طلبها فريق التدقيق سلفا على وجه التحديد، و/‏أو التي تقدمت بها الكلية ضمن ردها على مسودة النسخة الخامسة من التقرير.