آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
02-05-2019 م

جريدة عمان

العمانية : عقد مجلس التعليم اجتماعه الثاني لهذا العام برئاسة معالي السيد خالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني رئيس المجلس، وبحضور أصحاب المعالي والسعادة وأعضاء المجلس .

ورفع معالي السيد رئيس المجلس أصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء المجلس أسمى آيات التهاني وأصدق التبريكات للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، ضارعين إلى المولى جلت قدرته أن يعيد هذه المناسبة على جلالته – أعزه الله – وهو يرفل في ثوب الصحة والعافية، وعلى أبناء عمان الكرام بمزيد من التقدم والازدهار، وعلى الأمتين العربية والإسلامية باليمن والبركات.

وقد أشاد المجلس بالمنجزات الطلابية التي يحققها أبناء السلطنة في المحافل المحلية والإقليمية والدولية في المجالات العلمية، والابتكارية، والثقافية والرياضية والفنية، كما أشاد المجلس بدور مديري ومديرات المدارس المجيدين الذين أسهموا بجهودهم الملموسة التي أحدثت تطورا مهما في تحسين التحصيل الدراسي والمهاري، موجها إلى ضرورة إيلاء اهتمام أوسع للشراكة بين المنزل والمدرسة والمجتمع المحلي ومؤسساته.

وثمن المجلس حصول عدد من مؤسسات التعليم العالي على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، وتلك التي حصلت على الاعتماد الأكاديمي من الهيئات العالمية المتخصصة.

واطلع المجلس على العرض المرئي المقدم من وحدة دعم التنفيذ والمتابعة حول مختبر التعليم المقرر البدء في تنفيذه خلال شهر أكتوبر من هذا العام، حيث تم استعراض أهداف المختبر والمحاور والممكنات الرئيسية للقطاع.

وأثنى المجلس على التصور المعد من قبل وحدة دعم التنفيذ والمتابعة لهذا المختبر.. معربا عن أمله في أن يحقق الأهداف المنشودة من إقامته، موجها جميع جهات الاختصاص إلى تسهيل كل ما من شأنه تنفيذه على أحسن وجه.

ومن منطلق الاهتمام بموضوع الوقف التعليمي باعتباره إرثا تاريخيا حضاريا، وحرصا من المجلس على تأطير هذا الجانب وتفعيله، بما يتماشى مع الرؤى المعاصرة في هذا الجانب، والاستفادة من التجارب المحلية والدولية الرائدة في مجال الأوقاف التعليمية؛ فقد قدّمت الأمانة العامة للمجلس مذكرة تعنى بالجوانب المتعلقة بالتحضير لإقامة منتدى «دور الوقف في دعم التعليم وتمويله» والذي سينفذ خلال الربع الأخير من العام الحالي.

واستعرض المجلس مشروع برنامج المستكشف الناشئ، الذي تقدمه جامعة السلطان قابوس والهادف إلى توسيع آفاق الطلبة في مرحلة التعليم المدرسي، وصقل شخصيتهم، ونظرا لما حققه البرنامج من نتائج في رفع المستوى التحصيلي للطلاب في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، فقد وجه المجلس وزارة التعليم العالي بدراسة مقترح تعميم برنامج المستكشف الناشئ على عدد من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بالسلطنة، والتنسيق مع الجهات المختصة في هذا الشأن؛ لتعميم الاستفادة من النتائج التي حققها هذا المشروع.

من جانب آخر: ناقش المجلس الجهود المبذولة من قبل وزارة التربية والتعليم للمشاركة في الدراستين الدوليتين (TIMSS) و(PIRLS)، واللتين تهدفان إلى تطوير النظم التعليمية، وتقييم التحصيل الدراسي في عدد من المواد الدراسية، ووجه إلى مواصلة الجهود للمشاركة في مثل هذه المسابقات الدولية.

واطلع المجلس على كتاب «محطات مشرقة في مسيرة التعليم في سلطنة عُمان»، الذي يرصد منجزات مسيرة التعليم في السلطنة منذ بزوغ النهضة المباركة إلى الآن، ويبرز الجوانب الحضارية في هذه المسيرة التي شملت مختلف أرجاء هذا الوطن المعطاء، بتنوع قطاعاته ومؤسساته التعليمية الرائدة، كما جاء الإصدار ليوثق معالم نهضة عصرية حفل بها قطاع التعليم ترتكز على دعائم الرؤية الحكيمة لجلالة السلطان المعظم ـ أبقاه الله – وتستشرف آفاق المستقبل.