آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
12-05-2019 م

جريدة عمان

نزوى – أحمد الكندي 

أنهت اللجنة المحلية لجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية تقييم مشاريع المدارس المترشّحة للجائزة في العام الدراسي الحالي وذلك لفرز المشاريع وترشيح المشاريع التي ستتنافس على الجائزة من مدارس المحافظة والتي ستتأهل للمرحلة النهائية بين المحافظات التعليمية حيث قامت فرق العمل بزيارة جميع المدارس التي سجّلت وترشّحت في الدورة الأولى للجائزة للوقوف على طبيعة مشاريعها ومدى تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة.

وقد اطلعت لجان التقييم خلال الزيارات على المشاريع المترشّحة في المحاور الثلاثة التي تتضمنتها المسابقة وهي المحور الاقتصادي والمحور الثقافي والاجتماعي والمحور الصحي والبيئي حيث تم اعتماد خمسة عشر مشروعاً من مشاريع المدارس للتنافس على مستوى السلطنة بواقع خمسة مشاريع في كل محور.

وقامت اللجان بمناقشة الطلاب والطالبات في معايير التقييم حيث تم تحديد ستة معايير لكل مشروع تقف عليها اللجنة لقياس مدى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وهي معيار المبنى المدرسي وسلامته ومعيار خطة تنفيذ المشروع منذ بدايته إلى إطلاقه مروراً باحتياجات المدرسة وربط تعلّم الطلاب والعلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي ومعيار الشراكة بين المدرسة والمجتمع في تحقيق المشروع وتنفيذه والعمل المشترك ووعي مؤسسات المجتمع المحلي بأهمية شراكتها مع المدرسة كما يتضمّن التقييم معيار استدامة المشروع ومدى توفّر الإمكانيات لاستمراريته وكذلك تنفيذه في مكان آخر أما المعيار الأخير فهو معيار توظيف التقانة في المشروع وتقديم خدمة تربوية أو مجتمعية مبتكرة وفعّالة تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتسعى جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة لتحقيق العديد من الأهداف من خلال رؤية أساسية تتمثل في أن يكون المجتمع المدرسي مُبادر ومبتكر ومستدام لذلك جاءت لتحفيز المجتمع المدرسي على تبني ثقافة التطوير والمبادرة من خلال تنفيذ مشاريع مبتكرة ومُستدامة وبشراكة مجتمعية فعّالة.