14-05-2019 م

جريدة عُمان

نظم قسم البحث العلمي بالتعاون مع قسم المتطلبات العامة بكلية العلوم التطبيقية بنزوى حلقة نقاشية حول الأبحاث المشاركة في المؤتمرات الخارجية وذلك من منطلق إثراء أنشطة البحث العلمي في الكلية وتبادل المعرفة حول ذلك ومناقشة الأبحاث المشارك بها في المؤتمرات الخارجية والاطلاع على أهم النتائج التي توصلت إليها.

وبدأت حلقة النقاش بالبحث الأول تحت عنوان «البعد التصويري في شعر ابن خفاجة الأندلسي»، المشارك به في المؤتمر العلمي بمدينة مراكش المغربية قدمه الأستاذ الدكتور عيسى بن محمد السليماني عضو هيئة التدريس بقسم المتطلبات العامة، وبدأ نقاشه بالاستهلال بتعريف شخصية الشاعر وأهم سماته والجوانب التي عمل بها، ثم أوضح الأوجه الفنية والتصويرية والشعرية التي استخدمها الشاعر بالإضافة إلى الدلالات الشعرية والتذوق الشعري والإيقاعات المستخدمة التي اهتم بها، وقدم تفصيلا حول أهم محاور النقاش في تحليل النص الذي تضمن البنى الإيقاعية، والمعجمية والنحوية والجمالية.

وقدم الدكتور سعود بن سليمان النبهاني عضو هيئة التدريس بقسم المتطلبات العامة والدكتور سعود بن حارب الشعيلي رئيس مركز القبول والتسجيل بحثا آخر تحت عنوان «الإنتاج العلمي في كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان» المشارك به في مؤتمر نظم التعليم العالي والذي عقد بجامعة رفيق الحريري بلبنان في فترة ١٦-١٨/‏‏ أبريل الماضي مستعرضين أهم أغراضه ومعوقاته وواقعه.

حيث أكد الدكتور سعود النبهاني أن البحث ركز على واقع البحث العلمي وأغراضه ومعوقاته في كليات العلوم التطبيقية مع توضيح كل جانب منها، كما ذكر أهم النتائج التي توصل إليها والتي تركزت حول أهم معوقات البحث العلمي في كليات العلوم التطبيقية وطرق التعامل مع هذه المعوقات.

حضر الحلقة الدكتور محمد بن جمعة الخروصي عميد الكلية وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والأكاديمية المساندة بالكلية. الجدير بالذكر أن قسم البحث العلمي بالكلية يسعى دائما إلى عقد الحلقات العلمية والمؤتمرات التي تثري ساحة البحث العلمي بالكلية ومشاركة المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس.