آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
16-05-2019 م

جريدة الوطن

كتب ـ هاشم الهاشمي:

وقعت وزارة القوى العاملة أمس اتفاقية تصميم وتنفيذ البرنامج الوطني للتطوير القيادي من أجل تمكين الإدارات العمانية الوسطى والعليا في القطاع الخاص مع شركة تكاتف عُمان.

وقد وقع الاتفاقية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة، فيما وقعها من جانب الشركة الشيخ ابراهيم الحارثي المدير التنفيذي لـ “تكاتف عمان”.

ويأتي البرنامج تحت هوية (اعتماد) والذي يهدف إلى تأهيل وتدريب عدد 500 مواطن في مجال التأهيل القيادي من موظفي القطاع الخاص في القطاعات المستهدفة في برنامج تعزيز التنويع الاقتصادي تنفيذ لعام 2019م، حيث تستمر فترة التدريب من 3 إلى 6 أشهر، حيث تعتبر ضمن برامج إحدى مبادرات مختبر سوق العمل والتشغيل في إطار البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ).

وقال سعادة المهندس محمد بن سالم البوسعيدي رئيس لجنة الشباب وتنمية الموارد البشرية بمجلس الشورى: ان البرنامج الوطني للتطوير القيادي من أجل تمكين الإدارات العمانية الوسطى والعليا بالقطاع الخاص يستهدف 10 آلاف كادر وطني، والتي بدورها ستعمل على ايجاد 10 آلاف وظيفة جديدة بالقطاع الخاص.

وأكد سعادته على ان البرنامج يعكس مدى اهتمام الحكومة بالكوادر الوطنية، الذي يهدف إلى رفع نسبة العمانيين إلى 20% في القطاع الخاص وتمكينهم في الوظائف الوسطى والعليا بمنشآت القطاع الخاص، وذلك عن طريق تأهيلهم وتدريبهم لتولي المناصب القيادية والإشرافية.

وأشار رئيس لجنة الشباب وتنمية الموارد البشرية بمجلس الشورى إلى أن البرنامج يعد من مبادرات البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي “تنفيذ” وأحد مختبرات سوق العمل والتشغيل، وستشمل المرحلة الأولى من البرنامج تدريب 500 كادر وطني مع شركة متخصصة ولها خبرة طويلة في تدريب القيادات في القطاعين العام والخاص، كما سيتم ذلك بالتعاون مع مدارس دولية، بحيث تم مراعاة أن تكون مخرجات التدريب بمستوى عال.

حول آلية اختيار الملتحقين بالبرنامج أوضح سعادته أنه سيتم الاختيار عن طريق آلية واضحة تشمل مستوى المؤهل الدراسي ومستوى الخبرة واجتياز الاختبارات من قبل المؤسسات المنفذة للبرنامج.

من جهته أعرب الشيخ ابراهيم بن محمد الحارثي المدير التنفيذي لشركة تكاتف عمان عن سعادته لتوقيع اتفاقية تدشين البرنامج الوطني للتطوير القيادي والتي يعد إحدى مبادرات “تنفيذ”، مضيفا أن البرنامج يهدف لتدريب القيادات الوسطى والعليا، حيث يتكون البرنامج من ثلاث مراحل رئيسية موزعة على مدار العام الحالي، موضحا أن الهدف الرئيسي من البرنامج إعداد كوادر وطنية مؤهلة قادرة على تقلد مناصب قيادية في قطاعات رئيسية في القطاع الخاص.

وأشار المدير التنفيذي لـ “تكاتف عمان” إلى أن البرنامج لديه شراكة مع مدارس دولية مرموقة وستعمل على مساعدتنا في إعداد البرنامج وتوصيل البرنامج للفئة المستهدفة للعاملين في القطاع الخاص، مضيفا أن تدريب المستهدفين سيكون في داخل السلطنة وسيستهدف البرنامج المتدربين من قطاعات مختلفة وخاصة من الشركات القطاع الخاص التي بها نسب متدنية من التعمين في القيادات العليا.

وأوضحت الدكتورة أمل بنت عبيد المجينية المديرة العامة للمعايير المهنية وتطوير المناهج بوزارة القوى العاملة أن البرنامج الوطني للتطوير القيادي سيستهدف في المرحلة الأولى 500 متدرب، حيث سيتم طلب الترشيحات من الشركات والمؤسسات العاملة في القطاع الخاص التابعة للقطاعات المستهدفة، بالإضافة إلى فتح الباب للتشريح الذاتي باشتراط موافقة جهة عمل المتدرب، مضيفة أن المتقدمين سيخضعون لسلسلة من الاختبارات والتقييم لاختبار قدراتهم ومهاراتهم القيادية لدخولهم لهذا البرنامج وبعد ذلك ستتنوع آليات البرنامج المستخدمة فيه من الحضور والمحاضرات والتدريبات العملية والمشاريع أيضا والتدريب على رأس العمل في بيئة العمل.

وأضافت المجينية أن البرنامج يستهدف القطاعات التي ركز عليها برنامج التنويع الاقتصادي “تنفيذ” وهي الصناعات التحويلية والسياحة واللوجستي والتعدين وغيرها من القطاعات الاقتصادية، موضحة أن هذه المبادرة مرتبطة بمبادرات أخرى منها سياسات التعمين والتي تركز أيضا على رفع نسبة القوى العاملة الوطنية في الوظائف الإشرافية بالقطاع الخاص.