آخر الأخبار

٣٢٣ طبيبا من دول مختلفة يؤدون امتحان عضوية الكلية الملكية لطب الطوارئ 2019-06-17 م (العمانية للشراكة) تطلق النسخة الثالثة من برنامج (التدريب الصيفي لطلبة المدارس) 2019-06-17 م جامعة السلطان قابوس تنظم البرنامج الصيفي لطلاب المدارس في مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر 2019-06-17 م افتتاح الدورة الفقهية الشرعية المكثفة وبرنامج الإجازة القرآنية 2019-06-17 م 22 من طلبة جامعة السلطان قابوس يزورون النمسا والتشيك وسلوفاكيا 2019-06-17 م "التوجيه المهني" يعتمد 51 مركزًا لتقديم الدعم الفني للتسجيل في "القبول الموحد" 2019-06-17 م 77 خريجا من مراكز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية ومحاكاة الواقع 2019-06-17 م “الوطني للإحصاء والمعلومات”: 33% من طلبة التعليم العالي و47% من المشتغلين يعتقدون أن تأهيلهم الدراسي يؤهلهم لسوق العمل 2019-06-17 م "القوى العاملة" تنظم ملتقى لأندية ريادة الأعمال والابتكار في الكليات والجامعات 2019-06-17 م «التربية» تنهي الفترة الأولى من المرحلة التجريبيـة لتصنيف المدارس الخاصة.. وتستعد للفترة الثانية 2019-06-16 م
26-05-2019 م

جريدة الوطن

كتب ـ سيف الهطالي:

أصدرت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية الكتاب السنوي للإحصاءات التعليمية بالمحافظة والذي يتضمن مجموعة من الاحصائيات الخاصة بتعليمية المحافظة في العديد من الجوانب.

وحول ما يتضمنه هذا الكتاب أوضح سليمان بن محمد الحراصي مدير دائرة تخطيط الاحتياجات التعليمية والاحصاء بالمديرية بأن هذا الكتاب يُعدُّ مرجعاً مهماً في المعلومات الإحصائية، حيث يحتل الإحصاء موقعاً بارزاً في التخطيط التربوي ويشكل الحجر الأساس في ترتيب الأولويات التخطيطية ووضوح الرؤية المستقبلية، إذ يعتمد عليه في إعداد الخطط الخمسية والتشكيلات المدرسية والموازنات المالية اللازمة لها، وتبنى عليه الكثير من الدراسات المستقبلية المتعلقة بهذا الجانب.

وأضاف: إن العدد الجديد من الكتاب الإحصائي الخاص بالمحافظة للعام الدراسي (2018/ 2019م) يشتمل على إحصاءات إجمالية وإحصاءات المدارس والطلبة والشعب والإداريين والمعلمين بالمدارس، وكذلك يحتوي على بيانات الإداريين والموظفين بالمديرية، وتسهيلاً لمهمة القارئ المطلّع والباحث تم دعم البيانات الإحصائية بالرسوم والأشكال البيانية التي تسلط الضوء على المقارنات بين الأرقام وما تبرزه وتخفيه بين الأسطر.

وقال الحراصي: إن الكتاب تضمّن أربعة فصول، ففي الفصل الأول تم التركيز على البيانات الإحصائية للمدارس الحكومية وما يتضمّنه من إجماليات المدارس الحكومية والشُعب والطلبة والموارد البشرية، أما الفصل الثاني فقد تم تخصيصه للمدارس الخاصة بالمحافظة بكافة أنواعها ومستوياتها، فيما خُصص الفصل الثالث للتربية الخاصة، والفصل الرابع للتعليم المستمر بشقيه محو الأمية وتعليم الكبار.

وأوضحت البيانات الإحصائية التي أوردها الكتاب أن عدد المدارس الحكومية بالمحافظة خلال العام الدراسي الحالي بلغ 151 مدرسة تضم 3244 شعبة ويدرس بها 90905 طلاب من بينهم 46672 من الذكور و44233 من الإناث ويعمل بهذه المدارس 10051 من الكوادر التدريسية والإدارية والوظائف المساندة لها ويشرف على هذه المدارس 837 من الموظفين العاملين بديوان عام المديرية من إداريين وفنيين ومشرفين والوظائف الإشرافية العليا والمتوسطة.

كما يتضمن الكتاب منحنى بيانياً يوضّح تطوّر أعداد الطلاب بالمحافظة منذ العام 1970، وفي جانب المدارس الخاصة أوضح الكتاب وجود 74 مدرسة خاصة متنوعة بها 582 شعبة تضم 9345 طالباً وطالبة ويعمل بها 690 معلماً ومعلمة و165 إدارياً وإدارية، فيما بلغ عدد طلاب التربية الخاصة بشقيها الدمج السمعي والعقلي 32 طالباً وطالبة، بينما بلغ عدد الملتحقين بشعب محو الأمية 139 من الذكور و35 من الإناث، فيما بلغ عدد الملتحقين بمراكز تعليم الكبار 714 من الذكور و176 من الإناث.