آخر الأخبار

ختام المعرض التعليمي الأول لمؤسسات التعليم العالي 2020-07-05 م حلقة نقاشية حول التعليم الطبي وفيروس كورونا «تجسير الفجوات بين التعليم النظري والممارسة العملية» 2020-07-05 م "البحث العلمي" يشارك في حوار الاتحاد العالمي لمجالس التنافسية 2020-07-05 م بتمويل من المؤسسة التنموية للغاز الطبيعي المسال .. التوقيع على اتفاقية مشروع تأهيل وتجهيز مسرح مدرسة الخنساء للتعليم الأساسي بصور 2020-07-05 م التربية تتسلم مبنى مدرسي جديد بالمعبيلة الجنوبية 2020-07-02 م «300» طالب ممن حصلوا على درجات مرتفعة سيتم اختيارهم هذا العام بدء التسجيل بمعاهد العلوم الإسلامية فـي مسقط وصلالة والبريمي وعبري والسويق وجعلان بني بوحسن للعام الدراسي «2020 / 2021»م 2020-07-02 م تعاون ثنائي بين "الوطني للتشغيل" و"التربية" لبناء منظومة إرشاد الباحثين عن عمل 2020-07-02 م بدء التحويل من الجامعات والكليات الخاصة والحكومية إلى جامعة السلطان قابوس 2020-07-01 م بدء تحويل الدراسة إلى كليات العلوم التطبيقية بضوابط محددة 2020-06-30 م «قبة العالم للخدمات التعليمية» تدشن منصتها التعليمية «حصة» 2020-06-30 م
26-05-2019 م

جريدة الوطن

كتب ـ سيف الهطالي:

أصدرت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية الكتاب السنوي للإحصاءات التعليمية بالمحافظة والذي يتضمن مجموعة من الاحصائيات الخاصة بتعليمية المحافظة في العديد من الجوانب.

وحول ما يتضمنه هذا الكتاب أوضح سليمان بن محمد الحراصي مدير دائرة تخطيط الاحتياجات التعليمية والاحصاء بالمديرية بأن هذا الكتاب يُعدُّ مرجعاً مهماً في المعلومات الإحصائية، حيث يحتل الإحصاء موقعاً بارزاً في التخطيط التربوي ويشكل الحجر الأساس في ترتيب الأولويات التخطيطية ووضوح الرؤية المستقبلية، إذ يعتمد عليه في إعداد الخطط الخمسية والتشكيلات المدرسية والموازنات المالية اللازمة لها، وتبنى عليه الكثير من الدراسات المستقبلية المتعلقة بهذا الجانب.

وأضاف: إن العدد الجديد من الكتاب الإحصائي الخاص بالمحافظة للعام الدراسي (2018/ 2019م) يشتمل على إحصاءات إجمالية وإحصاءات المدارس والطلبة والشعب والإداريين والمعلمين بالمدارس، وكذلك يحتوي على بيانات الإداريين والموظفين بالمديرية، وتسهيلاً لمهمة القارئ المطلّع والباحث تم دعم البيانات الإحصائية بالرسوم والأشكال البيانية التي تسلط الضوء على المقارنات بين الأرقام وما تبرزه وتخفيه بين الأسطر.

وقال الحراصي: إن الكتاب تضمّن أربعة فصول، ففي الفصل الأول تم التركيز على البيانات الإحصائية للمدارس الحكومية وما يتضمّنه من إجماليات المدارس الحكومية والشُعب والطلبة والموارد البشرية، أما الفصل الثاني فقد تم تخصيصه للمدارس الخاصة بالمحافظة بكافة أنواعها ومستوياتها، فيما خُصص الفصل الثالث للتربية الخاصة، والفصل الرابع للتعليم المستمر بشقيه محو الأمية وتعليم الكبار.

وأوضحت البيانات الإحصائية التي أوردها الكتاب أن عدد المدارس الحكومية بالمحافظة خلال العام الدراسي الحالي بلغ 151 مدرسة تضم 3244 شعبة ويدرس بها 90905 طلاب من بينهم 46672 من الذكور و44233 من الإناث ويعمل بهذه المدارس 10051 من الكوادر التدريسية والإدارية والوظائف المساندة لها ويشرف على هذه المدارس 837 من الموظفين العاملين بديوان عام المديرية من إداريين وفنيين ومشرفين والوظائف الإشرافية العليا والمتوسطة.

كما يتضمن الكتاب منحنى بيانياً يوضّح تطوّر أعداد الطلاب بالمحافظة منذ العام 1970، وفي جانب المدارس الخاصة أوضح الكتاب وجود 74 مدرسة خاصة متنوعة بها 582 شعبة تضم 9345 طالباً وطالبة ويعمل بها 690 معلماً ومعلمة و165 إدارياً وإدارية، فيما بلغ عدد طلاب التربية الخاصة بشقيها الدمج السمعي والعقلي 32 طالباً وطالبة، بينما بلغ عدد الملتحقين بشعب محو الأمية 139 من الذكور و35 من الإناث، فيما بلغ عدد الملتحقين بمراكز تعليم الكبار 714 من الذكور و176 من الإناث.