27-05-2019 م

جريدة الوطن

افتتح مؤخرا مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية التسجيل الإلكتروني لبرنامج ماراثون الأفكار للتنوع الأحيائي (منافع 48 / 2019) ،وهو التحدي السنوي لأصحاب المشاريع العمانية الطموحين والعلماء وأخصائيي الحفاظ على البيئة والمبرمجين والمبدعين والمسوقين للتوصل إلى أفكار مبتكرة لأعمال ومشاريع تجارية قابلة للتطبيق تستفيد من الموارد الوراثية في السلطنة.

وقالت الدكتورة نادية السعدية، المديرة التنفيذية لمركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية: كان التجاوب للبرنامج في العام الماضي هائلا والأفكار التي توصلت إليها الفرق كانت ملهمة للغاية، لذلك يمكننا القول إن الجميع في المركز متحمس لرؤية منافع لهذا العام ونتطلع جميعا إلى معرفة الابتكارات الجديدة التي سيتوصل إليها المشاركون هذا العام والخطط التي يضعونها للمضي قدما بها.

وأضافت: تساهم الأعمال القائمة على التنوع الأحيائي في تقدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة كما أن ماراثون الافكار منافع هو حدث ممتع وتجربة تعليمية رائعة لأولئك الذين يشاركون فيه كما أن الغرض منه وأهدافه مهمة للغاية. كما أننا نتطلع للمساعدة لإنشاء شركات ناشئة تقوم باستغلال الموارد الوراثية في السلطنة.

وأشارت السعدية بأن هذه الابتكارات التي من المحتمل أن يكون لها عائد اقتصادي مربح للغاية أن تساعد في تطوير أعمال مستدامة، وفتح فرص عمل طويلة المدى للشباب وتقديم مساهمة كبيرة في جهود التنويع الوطني لدينا. ومع بدء تحقيق القيمة الاقتصادية لمواردنا الوراثية، يمكننا أن نتطلع إلى زيادة وعي الناس والمجتمعات بأهمية الحفاظ على هذه الأصول الطبيعية التي لا يمكن تعويضها والحفاظ عليها وحمايتها.