آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
10-06-2019 م

جريدة عمان

كتبت – مُزنة الفهدية:

دعت وزارة التربية والتعليم كافة الفئات الإشرافية التربوية والمهتمين بالشأن التربوي للمشاركة (بالبحوث التربوية، وأوراق عمل علمية، ومبادرات تربوية) في الملتقى الأول للإشراف التربوي، والمزمع عقده خلال الفترة من 16 -17 ديسمبر المقبل.

وأشارت الوزارة إلى محاور أوراق العمل، حيث يأتي المحور الأول تحت عنوان «الإشراف التربوي في سلطنة عمان» ويتضمن تطور الإشراف التربوي في سلطنة عمان (نظرة تاريخية)، وأدوات المتابعة الإشرافية ودورها في تحسين التعليم والتعلم، والوعي القانوني والإداري لدى الفئات الإشرافية المختلفة، ومداخل مقترحة لتطوير الإشراف التربوي في السلطنة، وتكامل الأدوار بين المستويات الإشرافية المختلفة، وتجويد المتابعات الإشرافية من واقع المؤشرات التربوية، بالإضافة إلى دور المتابعات الإشرافية في تطوير الأداء التربوي.

ويأتي المحور الثاني تحت عنوان «اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي» ويتضمن مجتمعات التعلم المهنية ودورها في تطوير الإشراف التربوي، ودور الإشراف التربوي في التقييم الذاتي للمدرسة، ودور الإشراف التربوي في التقييم الخارجي للمدرسة، بالإضافة إلى دور الإشراف التربوي في التنمية المستدامة، وأساليب ونماذج إشرافية في نظم تعليمية مختارة، ومناقشة بعض الأنماط الإشرافية من بينها: الإشراف المعتمد على الأداء، والإشراف التربوي السائد، والإشراف القريب من المدرسة، والإشراف في المدرسة.

أما المحور الثالث جاء تحت عنوان «توظيف التقانة في الإشراف التربوي» متمثل في التطبيقات الرقمية وأثرها في تعزيز دور الإشراف التربوي، والإشراف التربوي ووسائل التواصل الاجتماعي، وتفعيل نظام المؤشرات التربوية في العمل الإشرافي، والتقانة وأثرها في تعزيز مجتمعات التعلم المهنية.

وأوضحت الوزارة شروط تقديم البحوث وأوراق العمل حيث تُناقش أحد محاور الملتقى المدرجة أعلاه، ويجب أن تتصف بالأصالة والجدة، وتستوفي قواعد البحث العلمي المتعارف عليها، وتلتزم بحقوق الملكية الفكرية، وأن لا يكون قد سبق نشرها أو تقديمها إلى جهة أخرى، كما أن لا تزيد عدد صفحات ورقة العمل عن (15) صفحة وألا تقل عن 10 صفحات بحجم (A4) كحد أقصى بما في ذلك المراجع والملاحق، وأن يكتب البحث أو ورقة العمل باللغة العربية وبخط (Simplified Arabic) حجم(14)، ويجب أن يرسل ملخص البحث أو ورقة العمل في موعد أقصاه 30 سبتمبر المقبل على ألا يتجاوز عدد كلمات المخلص عن (300 كلمة)، وسوف تخضع جميع الملخصات والبحوث وأوراق العمل للتحكيم العلمي، ويجب استكمال إعداد البحوث والأوراق العلمية بصيغتها النهائية من قبل المشاركين في موعد أقصاه 15/‏‏‏10/‏‏‏2019م ، وسوف يحاط المشاركون بالقبول النهائي لعرض البحوث والأوراق العلمية بتاريخ 15/‏‏‏11/‏‏‏2019م بعد إخضاعها للتحكيم من قبل المختصين، كما يجب أن يرفق المشارك ببحث أو ورقة علمية سيرته الذاتية المختصرة باللغة العربية في حدود (100) كلمة، وسيتم عرض البحوث والأوراق العلمية المقبولة بشكل نهائي خلال فترة انعقاد الملتقى.

وتطرقت وزارة التربية والتعليم إلى ذكر شروط تقديم المبادرات التربوية المرتبطة بالإشراف التربوي المتمثلة في ضرورة أن تكون المبادرة ذات صلة بتطوير العمل التربوي وأن تتضمن أفكاراً مبتكرة، وأن تلتزم حقوق الملكية الفكرية، ويجب أن يلتزم المشارك بالنموذج المرفق ومحتوياته لتقديم المبادرة التربوية، وسوف تخضع جميع المبادرات للتقييم العلمي وسيتم اختيار الأنسب منها لعرضها في الملتقى وفق معايير محددة، وسَيفتح المجال لتلقي المبادرات حتى تاريخ 15/‏‏‏10/‏‏‏2019م.

يذكر أنه يتم إرسال كافة المشاركات من بحوث وأوراق علمية ومبادرات تربوية على البريد الالكتروني aleshraf@moe.om وذلك حسب ما ورد في الموقع الالكتروني للوزارة.