23-06-2019 م

جريدة عمان

أكدت وزارة التربية والتعليم أنها انتهت من حصر أعداد الخريجين في التخصصات التدريسية من الحاصلين على مؤهل جامعي تربوي أو مؤهل جامعي بالإضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي من خريجي العام الأكاديمي 2018/‏‏2019م (الفصل الأول، والفصل الثاني، والفصل الصيفي)، إضافة إلى خريجي الأعوام السابقة الذين لم يوفقوا في الاختبارات التحريرية المعدة لوظيفة معلم للعام السابق.

وقال خلفان بن محمد بن راشد الغيثي مدير عام المديرية العامة للشؤون الإدارية بوزارة التربية والتعليم في تصريح خاص لـ«عمان»: «إنه بلغ عدد المتقدمين وفق إعلان الحصر لتعيينات وظائف الهيئة التدريسية للعام الدراسي القادم 2019/‏‏2020م، خلال الفترة من الثاني وحتى السادس عشر من شهر أبريل الماضي 1790 باحثا بينهم 1349 من الإناث، و441 من الذكور ممن انطبقت عليهم شروط شغل وظيفة معلم في التخصصات التدريسية.

مؤكدا أنه بلغ العدد في تخصص التربية الخاصة 24 متقدما فقط، وفي تخصص مادة المهارات الموسيقية 33 متقدما ومتقدمة بينهم 18 من الإناث، و15 من الذكور..

وفي تخصص مادة الأحياء 112 متقدما ومتقدمة، بينهم 108 من الإناث، و4 من الذكور، وفي تخصص مادة التاريخ 5 متقدمين فقط، ووصل العدد في تخصص مادة التربية الإسلامية 35 متقدما، بينما بلغ العدد في تخصص مادة تقنية المعلومات 17 متقدما فقط، وفي تخصص مادة الجغرافيا 9 متقدمين، وبلغ العدد في تخصص مادة الرياضة المدرسية 261 متقدما ومتقدمة بينهم 76 من الإناث، و185 من الذكور.

ووصل العدد في تخصص مادة الرياضيات 158 متقدما ومتقدمة، بينهم 145 من الإناث، و13 من الذكور، وفي تخصص مادة الفنون التشكيلية 163 متقدما ومتقدمة، بينهم 149 من الإناث، و14 من الذكور، وفي تخصص مادة الفيزياء 64 متقدما ومتقدمة، بينهم 57 من الإناث، و7 من الذكور.

وفي تخصص مادة الكيمياء 133 متقدما ومتقدمة بينهم 131 من الإناث، واثنان من الذكور.

وفي تخصص مادة اللغة الإنجليزية 285 متقدما ومتقدمة، بينهم 245 من الإناث، و40 من الذكور.

وفي تخصص مادة اللغة العربية 375 متقدما ومتقدمة، بينهم 304 من الإناث، و71 من الذكور، بينما وصل العدد في تخصص مجال أول 95 متقدمة فقط، وفي تخصص مجال ثانٍ 21 متقدمة فقط».

وأشار الغيثي إلى أنه بالنسبة للعدد المطلوب للتعيين فيجري تحديده من قبل جهات الاختصاص بالوزارة.

وبيّن مدير عام المديرية العامة للشؤون الإدارية أنه سوف يتم التعيين على الدرجات المتاحة للباحثين عن عمل الذين وفقوا في الاختبارات التحريرية المعدة حسب الأسس المعمول بها في ذلك، وسيباشر الذين سيتم ترشيحهم للتعيين في بداية الفصل الأول من العام الدراسي 2019/‏‏2020م، والمؤمل أن يبدأ في النصف الثاني من شهر أغسطس 2019م.

وأكد خلفان بن محمد الغيثي أن أكثر التخصصات التي تم حصرها هي مخرجات تخصص اللغة العربية حيث بلغ عددهم (375) خريجا وخريجة، يليه تخصص اللغة الانجليزية بإجمالي (285) خريجا وخريجة، وفي تخصص الرياضة المدرسية بلغ عددهم (261) خريجا وخريجة، وتفاوتت الأعداد في باقي التخصصات.

وأشار إلى أن الوزارة انتهت من تحديد احتياجاتها في مختلف التخصصات التربوية للعام الدراسي القادم 2019/‏‏2020م ويشمل الوظائف الإدارية والفنية.

وعلى صعيد متصل، عرج مدير عام المديرية العامة للشؤون الإدارية إلى باب التأهيل التربوي لكافة التخصصات في مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، وأكد أن الوزارة قامت بالتنسيق مع جهات الاختصاص بوزارة التعليم العالي وجامعة السلطان قابوس بفتح باب التأهيل التربوي في عدد من التخصصات حسب الاحتياج الفعلي لتلك التخصصات، وأن البرنامج متاح في كلٍ من جامعة السلطان قابوس وجامعة صحار وجامعة نزوى وجامعة ظفار وجامعة الشرقية، ويتم طرحه بشكل سنوي مطلع كل عام دراسي بناء على احتياجات الوزارة في التخصصات المختلفة، وذلك وفق قرار مجلس التعليم الموقر رقم (5/‏‏3/‏‏2015) الصادر عن اجتماعه الثالث المنعقد بتاريخ 12 ‏‏يوليو 2015م، المتضمن اقتصار تعيين العمانيين في الوظائف التدريسية بوزارة التربية والتعليم على خريجي مؤسسات التعليم العالي من داخل السلطنة..

بالإضافـــــة إلـــــى الخريجين مـــــن برنامج الابتعاث المعتمد من وزارة التعليم العالي وتضمن أيضا بأن يسري تطبيق هذا القرار على جميع الطلبة الراغبين في الالتحاق بدراسة البرامج التربوية ابتداء من العام الجامعي 2016/‏‏2017م.

وقال الغيثي: «إن الوزارة وضعت شروط معينة لاستيفاء متطلبات شغل الوظائف في تلك التخصصات، ومن بين شروط شغل وظيفة معلم هي الحصول على مؤهــل جامعـــي تربــــوي في مجـــــال التخــصص (دراسة نظامية) أو مؤهل جامعي في مجال التخصص (دراسة نظامية)..

بالإضافة إلى دبلــــوم عــــام في التربيـــة بعد المؤهـــل الجامعـــي «تأهيل تربوي» (دراسة نظامية )، مع اجتياز أحد اختباري نظام اللغــة الإنجليزيــة الدولـيين ACADEMIC IELTS المستــوى( 6 ) أو( TOEFL ) بمعدل (79) Internet Based Test لخريجي تخصص اللغة الإنجليزية، ويشترط في اختبار اللغة الانجليزية الدولي أن يكون من إحدى مؤسسات الدول الناطقة بها (المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، استراليا، نيوزيلاندا، أيرلندا) أو مؤسسات معتمدة داخل السلطنة، ولم يمضِ عليه سنتان».

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت في وقت سابق عن شروط شغل وظائف الهيئة التدريسية للعام الدراسي القادم، وهي:

• أن يكون عماني الجنسية.

• أن يكون حسن السيرة والسلوك.

• ألا يكون قد صدر ضده حكم نهائي بالسجن في جناية أو بعقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد له اعتباره.

• أن يكون مستوفيا اشتراطات شغل الوظيفة المحددة قرين كل وظيفة واردة بالإعلان وأن يكون مستوفياً للساعات المعتمدة المحددة للتخصص بالقرار رقم (6/‏‏2/‏‏2016) الصادر بتاريخ 23/‏‏5/‏‏2016م من مجلس التعليم الموقر.

• ألا يكون قد صدر ضده قرار بمعاقبته بالإحالة إلى التقاعد أو الفصل من الخدمة ما لم يكن قد مضى على هذا القرار ثلاث سنوات ميلادية.

• يخضع جميع الخريجين للامتحان والمقابلة المقررة لشغل الوظيفة.

• ويخضع الخريجون المتقدمون لشغل وظيفة معلم اللغة الإنجليزية الحاصلون على المعدل المطلوب في أحد اختباري نظام اللغــة الإنجليزيــة الدولـيين (ACADEMICIELTS) المستــوى (6) أو (TOEFL) بمعدل (79) Internet Based Test للاختبار والمقابلة المقررة لشغل الوظيفة.

• أن يكون لائقا طبيا للخدمة.

• لا يجوز للمتقدم اختيار أكثر من وظيفة واحدة من بين الوظائف الواردة بالإعلان طبقا للشروط المتوافرة لديه والمقررة لشغلها.

• ألا يكون المتقدم بتاريخ هذا الإعلان يشغل أيٍّاً من الوظائف في إحــدى وحــدات الجهــاز الإداري للدولـــة (المدنية أو العسكرية أو الأمنية)، وأن يكون مقيداً باحثا عن عمل لدى الهيئة العامة لسجل القوى العاملة.

• يتم الاعتداد بالعنوان الحالي المسجل في استمارة تقديم الطلب عند التعيين.

• يعتبر الترشيح والتعيين ملغيا إذا ثبت مخالفة أي من الشروط الواردة.