31-07-2019 م

جريدة عُمان

تنطلق غدا الخميس مرحلة التسجيل في مسابقة «اقرأ للناشئة» التي ينظمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم للعام العاشر على التوالي وتعد المسابقة إحدى المبادرات المجتمعية التـي يُنفذها المركز إيمانًا بأهمية القراءة في حياة الإنسان كونها الطريق للوصول إلى مجتمع معرفي محب للقراءة والاطلاع.

وتهدف المسابقة إلى غرس مفاهيم القراءة لدى الناشئة وحثهم على ارتياد المكتبات وترسيخ مبادئ وقيم المواطنة الصالحة، وبث الثقافة والهوية الوطنية والتعريف بالأعلام والموروثات الحضارية والقيم والعادات الأصيلة، كما تعمل المسابقة على تنمية ميول واتجاهات الناشئة نحو القراءة والمطالعة الحرة.
وستكون آلية التسجيل في المسابقة عن طريق تعبئة الاستمارة إلكترونيا وذلك عبـر الرابط:

https:/‏‏‏/‏‏‏sqhccs.gov.om/‏‏‏iqraa

علماً بأن آخر موعد للتسجيل 10/‏‏‏10/‏‏‏2019م.
 

وتتمحور فكرة المسابقة حول تقسيم المتسابقين إلى ثلاثة مستويات، حيث تقتصر المشاركة على العمانيين فقط وكل مستوى له نمطٌ خاصٌ في التنافس، وعلى المتسابق أن يشارك في أحد المستويات الآتية: يقوم المشارك في المستوى الأول للصفوف من الخامس إلى السادس مواليد (2008-2009م) بقراءة كتاب واحد بحيث لا يقل عدد صفحاته عن 15 صفحة وتلخيص الكتاب في الاستمارة المخصصة لكل مستوى.

والمستوى الثاني للصفوف من السابع إلى التاسع مواليد (2005-2007م) يقوم المشارك بقراءة كتابين بحيث لا يقل عدد الصفحات عن 20 صفحة للكتاب الواحد وتلخيص كل كتاب في الاستمارة المخصصة لكل مستوى. وفي المستوى الثالث للصفوف من العاشر إلى الحادي عشر مواليد (2003-2004م) يقوم المشارك بقراءة ثلاثة كتب بحيث لا يقل عدد الصفحات عن 30 صفحة للكتاب الواحد وتلخيص كل كتاب على الاستمارة المخصصة لكل مستوى، على أن يكون للمشارك حرية القراءة في الموضوعات ذات الطابع العماني (الأدب العُماني – شخصيات وأعلام عُمانية – التـراث والحرف التقليدية العُمانية – العادات والتقاليد العُمانية – التاريخ والحضارة العمانية – المقومات السياحية في عمان…إلخ).

الجدير بالذكر أنه سيتم استلام أعمال المسابقة عن طريق إرسالها عبر البريد الإلكتروني: RCY@DIWAN.GOV.OM أو تسليمها يدويا في أحد مراكز المسابقة وعلى المشارك أن يلتزم بإحدى الطريقتين.

وتقتصر المشاركة في المسابقة لهذا العام على عشرة مراكز موزعة على ست محافظات وهي محافظة مسندم مكتبة جامع السلطان قابوس بخصب، مكتبة جامع السلطان قابوس بمدحاء، وفي محافظة شمال الشرقية مكتبة مركز سناو الثقافي الأهلية، مكتبة مركز إبراء الثقافي وفي محافظة الظاهرة مكتبة فدى الثقافية الأهلية بضنك، وفي محافظة شمال الباطنة مكتبة جامع السلطان قابوس بصحار ومكتبة جامع السلطان قابوس بشناص ومكتبة جامع السلطان قابوس بالسويق، وفي محافظة البريمي مكتبة معهد العلوم الإسلامية بالبريمي، وفي محافظة ظفار مكتبة مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة. وسيُمنح الفائزون مجموعة من الجوائز، سيتم توزيعها في الحفل الختامي للمسابقة والذي سيقام نهاية هذا العام، حيث سيحصل الناشئون الأوائل في كل مستوى على جوائز نقدية بالإضافة إلى جوائز تشجيعية لعدد من المشاركين.