21-08-2019 م

جريدة الرؤية

الرؤية - مريم البادية

رعى سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي أمين عام مجلس التعليم، أمس الأول، افتتاح معرض قافلة العلم والمعرفة التابع للجامعة الوطنية، وذلك في مركز بانوراما مول، ويتضمن صورا فوتوغرافية تحكي قصة المسافات التي قطعتها القافلة في 7 محافظات وفي أكثر من 15 ولاية، خلال شهرين، منذ انطلاقة الحملة التي تحمل رسالة العلم والمعرفة للمجتمع.

وأشاد سعادة سعيد الربيعي بالخطوة المميزة والمبادرة الجديدة التي تقوم بها الجامعة الوطنية من خلال القافلة للوصول إلى المجتمع في أنحاء السلطنة من أقصاها لأقصاها، مشيرا إلى أنّ مثل هذه المبادرات تساهم في نشر المعرفة ورفع معدل العلوم في المجتمعات. وأكد الربيعي أنّ الجامعة الوطنية تميزت بهذه الفكرة الرائدة التي لامست واقتربت من أولياء الأمور والطلبة بشكل قريب جدا للاستماع إلى متطلباتهم التعليمية وتوجيههم في رغباتهم التعليمية المستقبلية وهي مبادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى قطاع التعليم العالي بالسلطنة.

وأشار سعادته إلى أنّه يجب على مؤسسات التعليم العالي- لاسيما الخاص منها- أن تحذو حذو الجامعة الوطنية في الترويج عن ذاتها، فالتعليم الخاص في السلطنة قطع شوطا جيدا منذ بدايته في عام 1995، فكثير من المرافق استكملت، وأصبح لديها الإمكانيات في نوعية البرامج المقدمة وجودتها. وأضاف أن هذا الأمر لا يقتصر على الترويج الداخلي، بل يجب أن يتخطى حدود الداخل، والبدء في الترويج الخارجي من خلال المشاركة في المعارض الدولية، وذلك حتى تبني اسما لذاتها وتستقطب الطلبة من داخل وخارج السلطنة، فيأمل سعادته أن تستفيد هذه المؤسسات في تجربة الجامعة الوطنية.

وأطلقت الجامعة الوطنية حملتها التسويقية بمبادرة "القافلة"، وخصصت حملة لبرامج الهندسة بعنوان "حقق حلمك وأصبح أفضل مهندسي الغد"؛ حيث تضم البرامج الهندسیّة المقدمة، وهي بكالوریوس الهندسة في الهندسة المدنیة وفي هندسة الإنشاءات في مسح الكمیات وفي هندسة الحاسب الآلي وفي هندسة الطاقة الكهربائیة وفي هندسة الاتصالات وفي هندسة الإلكترونيات والأجهزة وبكالوريوس علوم في إدارة تقنیة المعلومات للأعمال التجارية (ITMB)   بكالوريوس الهندسة في هندسة المعالجة والصیانة وفي الهندسة المیكانیكیة بمساعدة الكومبیوتر.

وتتيح الجامعة أولوية الالتحاق لحملة الدبلوم بالمستوى الثالث من برامج الهندسة، حيث بإمكان الخريجين من حملة مؤهل الدبلوم في الهندسة الحصول على أولوية الالتحاق بالسنة قبل النهائية (المستوى الثالث) بأي من برامج بكالوريوس الهندسة (بمرتبة الشرف).

من جهته، أكد الدكتور سالم بن خميس العريمي نائب رئيس الجامعة الوطنية أن البرامج مصممة حسب معاییر المجلس الأمریكي للهندسة والتكنولوجیا(ABET) ؛ حيث تعد كلیة الهندسیة الكلية الأولى المعتمدة بالكامل من قبل هیئة الاعتماد الأكادیمي العمانیة OAAA، كما أن البرامج مطروحة بالتعاون الأكادیمي مع جامعة ساوث كارولینا، بالولایات المتحدة الأمریكیة وجامعة غلاسكو كالدونیان، بالمملكة المتحدة وجامعة وست فرجینیا، بالولایات المتحدة الأمریكیة.