آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
27-08-2019 م

جريدة الوطن

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للمدارس الخاصة، دائرة برامج ومناهج المدارس الخاصة صباح أمس البرنامج التعريفي (البرامج والمناهج التعليمية المطبقة في المدارس الخاصة)، وهو لقاء سنوي يتم عقده بداية كل عام دراسي يهدف إلى تعريف العاملين في المدارس الخاصة من إداريين وفنيين بمستجدات برامج ومناهج المدارس الخاصة.

واستهدف البرنامج التعريفي على مدى يومين 25 و26 من الشهر الجاري جميع مشرفي ومشرفات المواد الدراسية للصفوف من (1 ـ 12) بجانب المشرفين الإداريين وأخصائي التقويم ومشرفات مرحلة التعليم قبل المدرسي.

تضمن البرنامج في يومه الأول ثلاث أوراق عمل، جاءت الورقة الأولى تحت عنوان:(نشرات البرامج التعليمية الوطنية والدولية للصفوف من 1 ـ 12) ألقتها عائشة النبهانية أخصائية مناهج تعليمية ـ لغة انجليزية، وسعيد المقبالي أخصائي مناهج تعليمية ـ أحياء، وتناولت في جزئية البرامج التعليمية الوطنية أربعة محاور أساسية وهي: برنامج أحادي اللغة ويشمل المناهج الأساسية المعتمدة للتطبيق للصفوف من (1 ـ 10)، والمناهج الأساسية المعتمدة للتطبيق للصفوف من (11 ـ 12)، وبرنامج ثنائي اللغة ويشمل المناهج الأساسية المعتمدة للتطبيق للصفوف من (1 ـ 10)، والمناهج الأساسية المعتمدة للتطبيق للصفوف من (11 ـ 12)، والمعايير المعتمدة لاختيار المصادر التعليمية، وأخيراً اشتراطات تطبيق التعليم الإلكتروني في المدارس الخاصة، في حين تناولت الورقة في جزئية البرامج التعليمية الدولية المؤسسات المانحة لهذه البرامج التعليمية الدولية المعتمدة، وأنواعها، ومعايير اختيار وتوفير المصادر التعليمية الأساسية والإثرائية، وآلية طلب تطبيق برنامج دولي معتمد.

في حين جاءت الورقة الثانية تحت عنوان:(محددات الخطط الدراسية للبرامج التعليمية المطبقة في المدارس الخاصة)، حيث ناقشت الورقة ضوابط تطبيق نظام محددات الخطط الدراسية في كل من : برنامج أحادي اللغة، وبرنامج ثنائي اللغة والبرامج الدولية.

أما الورقة الثالثة فحملت عنوان:(النشرات التوجيهية لمرحلة التعليم قبل المدرسي)، قدمتها رحاب الزكوانية رئيسة قسم مناهج التعليم قبل المدرسي بدائرة برامج ومناهج المدارس الخاصة، والتي تضمنت عرضاً موجزاً لمستجدات قسم مناهج التعليم قبل المدرسي من خلال التعاميم الصادرة بالنشرات التوجيهية، والنشرات والوثائق الصادرة من قسم مناهج التعليم قبل المدرسي،وعمليات (الجودة الايزو ـ 9001) في تقسيمة مناهج التعليم قبل المدرسي.

فيما تضمن اليوم الثاني للبرنامج التعريفي مناقشة ثلاث أوراق عمل، كانت أولها بعنوان:(النشرة التوجيهية لمادة اللغة الإنجليزية للصفوف من (1 ـ 12)، التي قدمتها عفاف المنذرية أخصائية مناهج تعليمية ـ لغة انجليزية، وحملت ورقة العمل الثانية عنوان:(النشرة التوجيهية لمادة الرياضيات للصفوف من (1 ـ 12)، وقدمتها توحيد الخابورية أخصائية مناهج تعليمية ـ رياضيات، فيما قدم سعيد المقبالي أخصائي مناهج تعليمية ـ أحياء، ورقة العمل الأخيرة التي جاءت بعنوان:(النشرة التوجيهية للسلاسل التعليمية لمادة العلوم للصفوف من (1 ـ 12)، وهدفت أوراق العمل السابقة إلى التعريف بمستجدات النشرات التوجيهية الخاصة بمناهج اللغه الإنجليزية والعلوم والرياضيات، للوقوف على ما تحتويه هذه النشرات من توجيهات منظمه للعملية التعليمية الخاصة بهذه المواد، وأيضاً لتوضيح قوائم المصادر التعليمية المعتمدة في البرنامج ثنائي اللغة وضوابط تطبيقها.