آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
29-08-2019 م

جريدة الرؤية

تنطلق اليوم مسابقة عُمان بلوكتشين ضمن فعاليات ملتقى نادي عُمان بلوكتشين الذي يستمر حتى السبت في مدينة صلالة برعاية حصرية من أوكسيدنتال عُمان. وتستهدف المسابقة 100 مشارك ومشاركة خاضوا تجربة تطبيقات بلوكتشين وإنترنت الأشياء برفقة خبراء ومدربين عالميين ومتخصصين على مدار 3 أيام.

 وتجمع المسابقة مجموعة من الطلبة، والخريجين، والباحثين عن العمل، والموظفين، إضافة إلى رواد الأعمال المتخصصين في مجال علوم الحاسب الألي أو هندسة الحاسب الألي، ومن يملك خبرة في لغات البرمجة، ومن لديه المعرفة بتقنية بلوكتشين، والإلمام بتقنية إنترنت الأشياء. وخضع المشاركون لاختبار فردي حدد مستواهم وعمل على تقوية معرفتهم بتقنية بلوكتشن، وسيتوزع المشاركون على 20 فريقا اليوم، ويضم كل فريق على 5 مشاركين، وتتنافس الفرق على 3 مراكز متقدمة للمسابقة على مدار يومين.

وبعد أيام التدريب التي احتضنتها جامعة ظفار أصبح المشاركن مستعدين للمسابقة بعد تأهيلهم برفقة الخبراء والمختصين.وقد تعرف المشاركون على كيفية الربط بين شبكات إنترنت الأشياء وتقنية بلوكتشين، وربط برمجة القطع الإلكترونية والحساسات مع المتحكم، وكيفية إيجاد الحلول المناسبة لبعض المشاكل الموجودة في قطاعات البيئة والطاقة والمياه واللوجستيات والصحة من الناحية التقنية، والتخطيط المناسب لتنفيذ الحلول المناسبة لجميع تلك القطاعات.

وخلال زيارته لمقر التأهيل بجامعة ظفار، قال المكرم الشيخ د. الخطاب بن غالب بن علي الهنائي، نائب رئيس مجلس الدولة، إن تطبيقات بلوكتشين كثيرة ومتفرعة، وكذلك تقنيات إنترنت الأشياء، ومع تطورها المستمر لابد من تشجيع انفتاح المواطن العُماني عليها والتعرف عليها من قرب وتطبيقها لخدمة المجتمع في كافة المجالات المتاحة، ويجب ألا نقف عند تعريف جميع المتخصصين بتقنية بلوكتشين، وإنترنت الأشياء، بل علينا رفع سقف الطموح بتدريبهم وتأهيليهم حتى مرحلة الاتقان والتطبيق والاستدامة. وعلى جميع المشاركين مواصلة كسب المعرفة من خلال القراءة والاطلاع على أحدث المستجدات في عالم التقنية، حيث لابد من التعليم الذاتي وتنشيط المعلومات المكتسبة.

وأكد نائب رئيس مجلس الدولة أن فكرة إنشاء نادي عُمان بلوكتشين رائعة ومتميزة ولابد من الاستمرار في العمل الذي يقدمه النادي، خاصة وأن المسابقة ينبثق عنها العديد من الشركات الواعدة والمتخصصة بتقنية بلوكتشين وتعزيز الصناعة التقنية الوطنية.

ومن جانبه أكد الدكتور حسن بن سعيد كشوب، رئيس جامعة ظفار، حرص الجامعة على احتضان مسابقة بلوكتشين عُمان للمرة الثانية على التوالي إدراكا منها بأهمية هذه التقنية المتطورة، مشيرا إلى توجه الجامعة لإنشاء أول مركز متخصص لتقنية بلوكتشين في محافظة ظفار، وإنشاء القرية الهندسية في الجامعة لما لها من أهمية كبيرة للمجتمع في المحافظة.

وأوضح كشوب أنّ الفضول العلمي الموجود لدى المشاركين بشكل عام وخاصة طلبة المدارس يدل على تميز أبنائنا العمانيين وهم بحاجة فقط إلى توجيههم وتوفير العناصر المناسبة لهم لتحقيق طموحاتهم، مؤكداً بأنّ السلطنة لديها القاعدة الأساسية التي توفر لها المقدرات لتصدير تقنية بلوكتشين، وإنترنت الأشياء للعالم في المستقبل القريب من خلال بناء وإنشاء قاعدة من المتخصصين في هذا المجال.

وكان البرنامج التأهيلي قد افتتح بكلمة الدكتور عمار بن درويش العبيداني، مدير نادي عُمان بلوكتشين، الذي أكد ضرورة اهتمام المشاركين ببرامج التأهيل، موضحا أنّ التعامل معهم سيكون وفق أحدث المعايير الأكاديمية المتعلقة بمجالات التقنية.وأشار إلى تخصيص 3 آلاف ريال عماني للفريق صاحب المركز الأول، فيما تم رصد مبلغ ألفين ريال عماني للفريق صاحب المركز الثاني، وألف ريال عماني للفريق صاحب المركز الثالث.