11-09-2019 م

جريدة عُمان

نظَّمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بعمادة الدراسات العليا، صباح أمس فعاليات اليوم التعريفي لطلبة الدراسات العليا للعام الأكاديمي 2019/‏‏2020، وذلك بحضور سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة بقاعة المؤتمرات، حيث بلغ عدد طلبة الدراسات العليا الذين جرى قبولهم للدراسة بالجامعة (1020) طالبًا وطالبة، وفي برنامج الماجستير (921) طالبا وطالبة وفي برنامج الدكتوراه يصل إلى (99) طالبا وطالبة، ويستمر البرنامج التعريفي لمدة يومين.
واشتمل برنامج اليوم التعريفي على كلمة لعميد الدراسات العليا الدكتور محمد بن ناصر الصقري عن دور الدراسات العليا وبرامج تنمية المهارات، وضرورة الإلمام بكل اللوائح والقوانين سواء المرتبطة بمتطلبات الدرجة العلمية أو قوانين المنظمة في الجامعة وقال: إن جامعة السلطان قابوس ممثلة بعمادة الدراسات العليا تعمل على خدمة الطلبة، وقد أسست الجامعة بيئة أكاديمية عالمية المستوى تشجع على مبدأ التحسين المستمر، وتبنّي أعلى المعايير فيما يتعلق بالإجادة العلمية على مستوى الدارسات العليا، فهي تضم من أجلكم مكتبة مجهزة بمجموعات واسعة من الكتب والدوريات العلمية المحكمة، وأحدث تقنيات البحث، فضلا عن المختبرات المجهزة بأحدث المرافق العالمية، وبنية تحتية متينة وسريعة في مجال تقنية المعلومات، وغيرها من المرافق والتجهيزات التي تعزز من تجربة الطلبة خلل دراستهم وبحثهم.
وذكر الصقري بأن عدد البرامج الأكاديمية للدراسات العليا قد بلغ (101) مقسم على مختلف كليات الجامعة، منها (35) برنامجاً لدرجة الدكتوراه، و(66) برنامجا للماجستير. ولقد شهدنا تناميا ملحوظا في عدد طلبة الدراسات العليا، وأنتم اليوم جزء من إجمالي (1020) طالباً تم قبولهم لإكمال الدراسات العليا في الجامعة بداية من هذا العام. أنتم الآن أعضاء في هذا المجتمع الجامعي الذي يتسم بالتنوع، وأنا على يقين بأنكم ستجدون الجامعة بيئة تنبض بالحيوية تساعدكم على إكمال دراساتكم العليا وإجراء البحوث المتميزة.
وتضمن البرنامج التعريفي أيضا افتتاح المعرض المصاحب الذي تشارك فيه عدد من الجهات في الجامعة تتمثل عمادة البحث العلمي ومركز نظم المعلومات ومكتب التعاون الدولي والمكتبة الرئيسية ودائرة العلاقات العامة والإعلام ذلك لتعريفهم بقوانين ولوائح الدراسات العليا بالجامعة والخدمات المقدمة لهم، بالإضافة الى جولة تعريفية للطلبة حول الجامعة.