11-09-2019 م

جريدة عُمان

عبري – مراسل عمان 

اختتمت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة البرنامج التدريبي على منهاج سلاسل العلوم والرياضيات للصفوف(7-8) والذي نفذ بمدارس ولايات الظاهرة ومركز التدريب والإنماء المهني بعبري.
نفذ البرنامج نخبة من المشرفين التربويين بتعليمية محافظة الظاهرة وهدف إلى تعريف المشاركين بفلسفة وهيكل منهاج الصفوف (7-8) لمادتي العلوم والرياضيات، وتدريبهم على آلية التخطيط للدروس، وكيفية صياغة مفردات امتحانية خاصة بالمنهاج الدراسي، بالإضافة إلى التعرف على الأخطاء الشائعة في المنهج الدراسي، وتوضيح معنى التقويم والمفردات الامتحانية، واستكشاف مختلف أساليب تطبيقه ومعايير التصحيح.
وعن البرنامج التدريبي أوضح فهد بن سالم المدسري مشرف رياضيات بتعليمية محافظة الظاهرة قائلاً: إن البرنامج ركز على تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى الطلبة، وما هو مطلوب من المعلم لتنمية التفكير الرياضي للطلبة، وتحليل منهج كامبردج لمادة الرياضيات والوقوف على الأخطاء الشائعة ومناقشتها».
وأما إيمان بنت حميد العبرية مشرفة مادة فيزياء بتعليمية محافظة الظاهرة فتقول: إن البرنامج يعتبر الطريق الصحيح لأساليب التقويم المتبعة في منهاج سلاسل مادتي العلوم والرياضيات، وذلك وصولاً للتطبيق الصحيح والتدريس الفعال في الحقل التربوي. وقال سعيد بن عبدالله الناصري معلم أول مادة رياضيات بمدرسة أبو الدرداء للتعليم الأساسي: إن أهم ما ميز البرنامج التدريبي على منهاج سلاسل العلوم والرياضيات هو مجموعات التعلم المهنية لتحقيق الاستفادة من تجارب وآراء المعلمين والمشرفين التربويين، والاطلاع على تجارب جديدة للوصول إلى أفضل الممارسات التعليمية.
وأخيراً تقول موزة بنت محمد الهنائية معلمة علوم بمدرسة عملا والعبلة للتعليم الأساسي: إن البرنامج التدريبي ميز بين المعطيات وخاصة الأهداف وكيفية بناء استراتيجية تساعد على التقويم للطلبة وكيفية توظيف الأساليب التي تساعد الطلبة للحكم على مدى التحقق للأهداف، والذي ينعكس بدوره على أداء المعلم في الموقف التعليمي.