15-09-2019 م

جريدة عمان

نظمت وزارة التربية والتعليم حلقة تربوية حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، تحت رعاية سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية، وبحضور عدد من مديري عموم مديريات ديوان عام الوزارة والمحافظات التعليمية، وذلك بديوان عام الوزارة.

وبدأت الحلقة بالقرآن الكريم، عقب ذلك قدم وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية كلمة تحدث فيها عن أهمية دمج التقانة في التعليم، كما تحدث عن أهداف الورشة في التعرف على الرؤى التربوية تجاه توسيع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية بما يسهم في تطوير وتجويد منظومة التعليم في السلطنة؛ لإيجاد مدارس تعليمية رقمية.

ويأتي تنظيم الحلقة في ضوء جهود الوزارة تجاه التخطيط للتطوير التعليمي بما يتماشى مع مشروع رؤية عُمان 2040 وإستراتيجية التعليم 2030 التي يشرف عليها مجلس التعليم. وتضمنت عرضا مرئيا عن المنجز التقني للوزارة «رؤى التطوير المستقبلي»، واستعرض فيصل بن علي البوسعيدي المدير العام المساعد للمديرية العامة لتقنية المعلومات أبعاد الورشة التربوية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.

وناقشت أربعة محاور رئيسية، تناول المحور الأول البُّنى الأساسية لتقنية المعلومات في ضوء مشروع مدارس عُمان الرقمية، وجاء المحور الثاني حول المحتويات التعليمية التفاعلية الرقمية، وتناول المحور الثالث الأنظمة الرقمية والمنصة التعليمية، والمحور الرابع تمكين كفايات المعلمين (بناء القدرات وبرامج التدريب)، أما المحور الخامس فجاء حول المناهج الدراسية ومادة تقنية المعلومات، وتناول المحور السادس سياسات الاستخدام والقوانين والتشريعات وخطط التوعية والتقييم والتعزيز التربوي.