آخر الأخبار

165 خدمة إلكترونية تقدمها «التعليم العالي» ضمن منظومة متكاملة تتسم بالشفافية 2020-01-23 م طالبة عمانية من جامعة الشرقية تفوز بالميدالية الذهبية في مجال الهندسة بأندونيسيا 2020-01-23 م "تطبيقية عبري" تنظم دورات وبرامج مجانية لنشر المعرفة في المجتمع 2020-01-23 م المجلس الأكاديمي للكليات التطبيقية يناقش خطة القبول وتوزيع الفعاليات 2020-01-23 م وفد بحريني يطلع على تجربة السلطنة في مجالات معادلة المؤهلات والقبول الموحد وترخيص البرامج الأكاديمية ومسح الخريجين 2020-01-23 م السلطان قابوس رسّخ منهج التفكير العلمي ودعا إلى متابعة مستجدات العلم والمعرفة بذهن متَّقد 2020-01-22 م ديوان البلاط السلطاني يدشن النسخة الثانية من (البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب) 2020-01-22 م اختتام فعاليات برنامج "مهندس المستقبل" بمدارس "تعليمية الداخلية" 2020-01-22 م «تعليمية» شمال الشرقية تقيّم مبادرات المعلمين 2020-01-22 م الكراسي العلمية للسلطان قابوس عززت التقارب والتفاهم بين الثقافات.. ودعمت التعليم والحوار وأواصر الصداقة 2020-01-22 م
16-09-2019 م

جريدة عُمان

كتب – خالد العدوي 

حددت اللائحـة الأكاديميـة الجديدة لكليـة عمـان للعلـوم الصحيـة الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1/‏‏2019 مجموعة من قواعد القبول وكيفية انتقال الطلبة وتغيير البرنامج الأكاديمي، ويتم القبول للدراسة فـي الكلية للحصول على درجة البكالوريوس بحسب كل فئة، بالنسبة للعمانيين عن طريق مركز القبول الموحد، ووفقا للإجراءات المتبعة فـي المركز، أما الطلبة المقيدون فـي مؤسسات التعليم العالي الأخرى، أما العمانيون الراغبون للدراسة فـي الكلية على نفقتهم الخاصة، والموظفــــون العمانيـــون الموفــــدون مــــن وحــــدات الجهــاز الإداري للدولــة للدراســة فـي الكلية، وغير العمانيين الراغبين فـي الدراسة فـي الكلية.

ويشترط لقبول الطالب للحصول على درجة البكالوريوس:
أ -استيفاء معايير القبول سواء المقررة فـي مركز القبول الموحد للعمانيين أو معايير القبول المقررة فـي الكلية بحسب الأحوال.
ب -أن يكـــون فـــي حــدود المقاعد المخصصة لكل فئة من الفئات الواردة فـي المادة (2) من هذه اللائحة.
ج -اجتــياز متطلبـــات البرنامـــج التأسيسي وفقا للقواعد والضوابط التي تقررها الكلية بعد موافقة المجلس الأكاديمي.
د -أن يكون لائقا طبيا.
هـ -سداد الرسوم الدراسية المقررة.
كما يشترط لقبول الطلبة المقيدين فـي مؤسسات التعليم العالي الأخرى للدراسة فـي الكلية:
أ -توفر مقعد شاغر فـي البرنامج الأكاديمي المراد الانتقال إليه.
ب -أن يكون الطالب قد أنهى فصلين دراسيين من البرنامج الأكاديمي بنجاح، وحصل على تقدير لا يقل عن جيد جدا فـي المؤسسة المنقول منها.
ج -أن يدرس الطالب ما لا يقل عن (50%) مـــن الساعـــات المعتمـــدة فـي الكلية لنيل الدرجة العلمية.
د -موافقة لجنة الانتقال وتغيير البرنامج الأكاديمي.
وفـي جميع الأحوال، يجب اتخاذ الإجراءات الآتية عند قبول الطالب للدراسة فـي الكلية:
أ -معادلة المقررات الدراسية التي درسها الطالب بما يكافئها فـي البرنامج الأكاديمي الذي يرغب فـي الانتقال إليه.
ب -احتساب الساعات المعتمدة المحولة التي درسها الطالب فـي المقرر الدراسي بنجاح، طبقـــا لعــدد الساعات المعتمدة للبرنامج الأكاديمي، وترصد له ساعات معتمدة محولة بتقدير (ت)، ولا تدخل فـي احتساب معدل نقاط التقدير التراكمي.
ج -يحتسب للطالب الذي يرغب فـي التسجيل فـي مقرر دراسي سبق له الحصول فـيـــه علــى ساعــات محولة تقدير (ت) حتى نهاية فترة التسجيل، ومن ثم يرصد له التقدير الذي يحصل عليه فـي المقرر فـي نهاية الفصل الدراسي.
وتشكل فـي الكلية لجنة تسمى (لجنة الانتقال وتغيير البرنامج الأكاديمي) يصدر بتشكيلها ونظام عملها قرار من العميد برئاسته، وعضوية العمداء المشاركين، ومساعدي العميد للشؤون الأكاديمية، وشؤون الطلبة، وذلك للنظر فـي طلبات الانتقال، وتغيير البرنامج الأكاديمي المقدمة من طلبة الكلية، والبت فـيها فـي مدة أقصاها نهاية الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي الأول.
ويجوز للطالب الانتقال داخل الكلية، أو إلى أحد فروعها، أو بين الفروع فـي البرنامج الأكاديمي ذاته، وفقا للشروط الآتية:
أ – وجود مقعد شاغر فـي الكلية أو الفرع المراد الانتقال إليه.
ب – وجود مقعد شاغر فـي البرنامج الأكاديمي الملتحق به.
ج -ألا يترتب على الانتقال تجاوز الحد الأعلى للطلبة فـي البرنامج الأكاديمي.
د -موافقة لجنة الانتقال، وتغيير البرنامج الأكاديمي.
كما يجوز للطالب تغيير البرنامج الأكاديمي وفقا للشروط الآتية:
أ -وجود مقعد شاغر فـي البرنامج الأكاديمي المراد التغيير إليه.
ب -أن يكـــون الطالــب مستوفـيــا شروط القبول فـي البرنامج الأكاديمي الذي يرغب فـي التغيير إليه.
ج -أن يكــون قــد أتــم دراسة (20) ساعة معتمدة كحد أدنى فـي برنامج البكالوريوس الذي يرغب الانتقال منه، على ألا يقل المعدل التراكمي عن (3.00).
د -ألا يكون قد سبق له تغيير البرنامج الأكاديمي.
هـ -موافقة لجنة الانتقال وتغيير البرنامج الأكاديمي.

ويكون نظام الدراسة فـي الكلية بنظام الساعات المعتمدة، ويتكون العام الأكاديمي من فصلين دراسيين، هما فصل الخريف، وفصل الربيع، بالإضافة إلى الفصل الصيفـي، إن وجد.
وتشتمل الخطة الدراسية على مقررات دراسية، يتم إدراجها فـي الخطة برمز مقرر دراسي لكل منها، وموزعة على عــدد مــن الفصــول الدراسيــة بالإضافــة إلـــى الفصـــل الصيفـــي، إن وجد.
ويجوز أن يحتوي المقرر الدراسي على أنشطة نظرية، ومعملية تحت رمز مقرر دراسي واحد يتم إدراجها فـي الخطة الدراسية.
ويجوز للطالب الانسحاب من دراسة أي مقرر دراسي بعد انقضاء الفترة المقررة للتسجيل، وحتـــى نهايــــة الأسبــــوع الثامــــن مــن بدايـــة الفصــل الدراسي، وحتى نهاية الأسبوع الرابع من بداية الفصل الصيفـي، وذلك بمراعاة:
أ -موافقة المرشد الأكاديمي.
ب -ألا تتجاوز نسبة الغياب بدون عذر أكثر من (20%) عشرين بالمائة من الساعات المعتمدة.
ج -ألا يتعارض ذلك مع قواعد التخرج.
ويثبت للطالب فـي حالة انسحابه من أي مقرر دراسي تقدير (منسحب) (س) فـي سجله الأكاديمي فـي ذلك المقرر، ويجب على الطالب الانتظام والالتزام بمواعيد الدراسة وحضور جميع المقررات الدراسية التي يسجلها، كما يجب على مدرس المقرر الدراسي تسجيل حضور وغياب الطالب أولا بأول، وبتنبيهه شفهيا إذا بلغت نسبة غيابه (10%) من الساعات التدريسية للمقرر، وإنذاره كتابيا عن طريق قسم القبول والتسجيل فـي الكلية إذا تجاوزت نسبة غيابه (15%) من الساعات التدريسية للمقرر، سواء كان غيابه بعذر مقبول أو غير مقبول , ويعد أي مما يأتي إنذارا كتابيا:
أ – إرسال بريد إلكتروني للطالب .
ب – إرســـــال رسالــــة نصيـــة لرقــــم هاتــــف الطالب المسجل بياناته لدى قسم القبول والتسجيل،على أن يتحمل الطالب مسؤولية تحديث بياناته الشخصية لدى قسم القبول والتسجيل.
ج – الإعلان من خلال الأنظمة الإلكترونية المعتمدة فـي الكلية.
ويعتبر الطالب منسحبا من المقرر الدراسي إذا تجاوز غيابه بعذر مقبول (20%) مـــن مجمـــوع الساعـــات التدريسيــة للمقــرر، وفـي هــذه الحالــة يثبــت لــه تقديــر (منسحب) (س) فـي سجله الأكاديمي .
كما يعتبر الطالب راسبا فـي المقرر الدراسي إذا تجاوز غيابه بدون عذر مقبول (20%) من مجموع الساعات التدريسية للمقرر، وفـي هذه الحالة يثبت له تقدير (راسب بسبب الغياب) (هـ س) فـي سجله الأكاديمي .
وفـي جميع الأحوال، إذا تجاوزت نسبة غياب الطالب (20%) من مجموع الساعات التدريسية فـي المقرر الدراسي بعذر مقبول أو غير مقبول، فـي هذه الحالة يعتد بسبب الغياب الأعلى نسبة، وإذا تساوت النسبتان ، يكون غياب الطالب بعذر مقبول .

يتم تقييم الطالب وتقدير أدائه بناء على نظام معدل نقاط التقدير، ويكون التقدير النهائي لأي مقرر دراسي مبنيا على نتائج عناصر التقييم لكل طالب، وفقا لأهداف ذلك المقرر، والمعايير المحددة له.
ويشترط لنجاح الطالب فـي أي مقرر دراسي أن يحصل على نسبة مئوية لا تقل عن (50%) من التقدير الكلي للمقرر.
ويجب أن يسهم عنصران على الأقل من عناصر التقييم فـي تحديد التقدير النهائي لأي مقرر دراسي، ولا يجوز لعنصر واحد من هذه العناصر أن يسهم بأكثر من (60%) من التقدير النهائي، وإذا كان هناك امتحان نهائي فـيجب أن تتراوح نسبة ذلك الامتحان بين (40% -60%) من التقدير الكلي للمقرر فـيما عدا المقررات الدراسية التي تتطلب خططها غير ذلك.

يجوز للكلية منح الطالب درجة الدبلوم فـي الحالتين الآتيتين:
أ -عدم الحصول على المعدل التراكمي المقرر للاستمرار بدراسة درجة البكالوريوس.
ب -عدم رغبته فـي استكمال دراسة درجة البكالوريوس.
ويشترط لمنح الطالب درجة الدبلوم:
أ -أن يكون قد أكمل السنة الثانية من الدراسة.
ب -أن يكون الحد الأدنى لعدد الساعات التي درسها (60) ساعة معتمدة.
ج -اجتيــــاز جميـــع المقـــررات الدراسيـــة المتطلبـــة , واستكمال فترة التدريب العملي الميداني المقررة وفقا للخطة الدراسية .
د-الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن (2.00).
هـ -موافقة المجلس الأكاديمي.
و-اعتماد مجلس الأمناء.

يعقد الفصل الصيفـي حسب حاجة الكلية أو فروعها ضمن الأسس المعتمدة، على أن ينعقد الفصل الصيفـي وفقا للأسباب الآتية:
أ – إذا كان الفصل الصيفـي ضمن الخطة الدراسية للبرنامج الأكاديمي .
ب – تأجيل طرح المقررات الدراسية فـي إطار الخطط الدراسية المعتمدة.
ج – رسوب الطلبة فـي بعض المقررات الدراسية ، وعدم تمكنهم من إعادة دراستها بسبب عدم إمكانية طرحها فـي الفصل الدراسي اللاحق.
د – تأجــــيل دراســـة بعـــض المقــــررات الدراسيــــة بسبب وضع الطالب تحت الملاحظة الأكاديمية، أو لأي أسباب أخرى مبررة.
هـ – استمرار بعض الطلبة تحت الملاحظة الأكاديمية لعدم تمكنهم من رفع معدلاتهم التراكمية بسبب عدم إعادة المقررات الدراسية التي رسبوا فـيها.
و- تأخر بعض الطلبة عن التخرج، وإمكانية تخرجهم فـي الفصل الصيفـي.

يتم تحديد المتطلبات الدراسية لمنح درجتي البكالوريوس أو الدبلوم فـي الكلية على أساس نظام الساعات المعتمدة وفق متطلبات الكلية والبرامج الأكاديمية، وتشمل خطة متطلبات التخرج، متطلبات الكلية، ومتطلبات البرنامج الأكاديمي والتدريب العملي الميداني.