24-09-2019 م

جريدة عمان

 

كتبت: رحمة الكلبانية 

أعلنت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» خلال مؤتمر صحفي أمس «بفندق هرمز جراند» عن تفاصيل ملتقى «ابدأ مشروعك» المزمع إقامته خلال الفترة من 7 إلى 10 أكتوبر المقبل بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض. حيث يستعرض الملتقى حوالي ألف فرصة استثمارية بـ9 قطاعات حيوية إلى جانب توفير أراض بحق الانتفاع وتحويل المشاريع الطلابية إلى تجارية. وبالتالي توفير فرص وظيفية تتراوح من 1000 إلى 3000.

وأكد الدكتور أحمد بن محسن الغساني الرئيس التنفيذي لريادة بأن الأولوية في التقديم والاختيار ستعطى للباحثين عن عمل والشركات الناشئة، حيث بإمكانهم التسجيل للاستثمار في ثلاث فرص مقابل فرصة واحدة فقط للمؤسسات المتوسطة أو الكبيرة. وأضاف بأن الفرص ستكون متوزعة على مختلف ولايات السلطنة وسيكون التقدم لها مقتصرًا على أبنائها.

وحول آلية التقدم والتنافس على الفرص، أوضح الغساني قائلًا: سيتم عرض جميع الفرص الاستثمارية بالإضافة إلى الفرص التي سيقدمها معرض الصناع خلال الملتقى ومنصة إلكترونية خاصة، على أن يتم فتح باب التقدم والتسجيل لها بعد أسبوعين من العرض. وسيتم اختيار المرشح بعد التأكد من استيفائه للشروط، وبعد اجتيازه مجموعة من الاختبارات التي تقيس قدراته الريادية بالإضافة إلى المقابلات الشخصية في المراحل النهائية.

وأشاد الرئيس التنفيذي لريادة بالتعاون الكبير الذي أبدته الجهات الحكومية والخاصة في طرح الفرص الاستثمارية التي بدورها ستقوم بتقديم الخدمات التي تحتاجها تلك القطاعات.

وأشار إلى أن نجاح الملتقى يتمثل في التعاون الدائم والشراكة الحقيقة بين الهيئة والجهات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال لتكون هذه المؤسسات الوجهة الجديدة لإيجاد فرص عمل دائمة للقوى العاملة الوطنية من خريجي الكليات والجامعات ومخرجات المبادرات وبرامج تنمية المهارات التي تنفذها «ريادة» والمؤسسات الحكومية والخاصة الأخرى.

ومن جانبها قالت حليمة الزرعية، نائبة الرئيس التنفيذي للعمليات بريادة: يمثل قطاع الخدمات القطاع الأكبر من حيث عدد الفرص المتاحة للاستثمار، يليه قطاع السياحة ، ثم القطاع السمكي والزراعي، بالإضافة إلى فرص متنوعة في قطاع اللوجستيات، والصناعات التحويلية، والتعدين ، والبيئة وإدارة النفايات، وتقنية المعلومات، والطاقة.

وحول الدعم الذي سيقدم للمستثمرين المستقبلين، قالت الزرعية ان رواد الأعمال سيحصلون بعد الموافقة على طلباتهم على متابعة لمدة عام كامل وخدمات استشارية وتدريبية من الجهة الداعمة للفرصة، ومن خلال مؤسسة استشارية متخصصة، ومن قبل ريادة، وقد يمتد هذا الدعم لأكثر من عام وفقًا لحاجة المؤسسة الناشئة.

وسيتم عرض الفرص الاستثمارية في الملتقى إلى جانب معرض الصناع الذي تعتزم ريادة إقامته خلال الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر المقبل بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بالتعاون مع مؤسسة أورانس للأعمال والمعهد الوطني العماني للتدريب؛ بهدف إبراز المواهب والمشاريع العمانية، وتعريف الزوار بأحدث المشاريع والابتكارات التكنولوجية والحرفية والفنية العمانية.

وسيشتمل المعرض الذي سيشارك فيه أكثر من 80 مشاركا من مختلف القطاعات على قسمين وهما: قسم المشاريع الذي سيحتوي على كافة مشاريع المشاركين مقسمة لمجالات متنوعة ما بين المشاريع الهندسية الصناعية، والمشاريع العلمية، والفنية، والتعليمية، ومشاريع التسلية، وقسم المحاضرات والورش الذي سيضم عددا من المحاضرات والورش التقنية والحرفية المرتبطة بالمشاريع مع استضافة عدد من الصناع المتميزين للحديث عن تجاربهم الشخصية ورحلتهم في مجال التصنيع.