09-10-2019 م

جريدة عُمان

نفذت مكتبة المعرفة العامة التابعة لإدارة شؤون المكتبات بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم أمس الأول محاضرة بعنوان: «استراتيجيات بناء القيم» بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر في الغبرة بولاية بوشر، مستهدفة طلبة المدارس، قدمها عبد الناصر بن إبراهيم الصايغ خبير التدريب والتخطيط الاستراتيجي.

وقد تمثل الهدف الرئيسي للمحاضرة في كيفية بناء منظومة من القيم الأخلاقية الموجهة للسلوك، وتم إدراج محاور ثانوية تناولت مفهوم القيم، وأهميتها في توجيه السلوك الإنساني، ومصادر القيم المتمثلة في المصادر الدينية والاجتماعية والإنسانية بشكل عام، وقد تم التطرق إلى أسباب تعارض القيم الشخصية مع القيم الكلية والإنسانية، وهل هو تعارض حقيقي أم متوهم؟، كما تم التعرف على نماذج من القيم الأخلاقية مثل الأمانة والنزاهة والانتماء والولاء للوطن، والقيم المختلفة الأخرى مثل الجودة والاستقلالية وغيرها من القيم، إذ تؤثر جميع هذه القيم على السلوك الإنساني.

وفي نهاية المحاضرة تم تنفيذ مجموعة من التطبيقات المتعلقة بكيفية تحويل هذه القيم من المنظومة النظرية إلى الواقع العملي والتطبيقي، وتم تقديم مجموعة من المقترحات العملية لكي تصبح مقياسًا يستطيع أي إنسان أن يقيس سلوكه وفقها، والحكم عليها أنها جيدة أو لا. وتأتي هذه المحاضرة في إطار خطة النشاط الثقافي لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم لعام 2019م.