آخر الأخبار

التعليم العالي تدشن تطبيق الهواتف الذكية متضمنا 35 خدمة للطلبة المبتعثين والدارسين على نفقتهم الخاصة 2019-11-20 م 14 ورقة علمية و9 حلقات عمل في المؤتمر الدولي الخامس للرياضيات 2019-11-20 م اللجنة الوطنية للشباب تتعرف على مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتطوير 2019-11-20 م أطفال السلطنة يحاورون الوزراء وصناع القرار ويستعرضون أفكارهم والتحديات التي تواجههم 2019-11-20 م «التربية والتعليم» تناقش 6 أوراق عمل معنية بالتدقيق الخارجي ونظام إدارة الجودة 2019-11-20 م الشيبانية أمام اليونسكو : السلطنة ملتزمة بمتابعة تنفيذ هدف «التعليم وطنيا وعالميا» وتدعو إلى تعزيز مكانة مهنة التدريس 2019-11-19 م جامعة السلطان قابوس الأولى على الشرق الأوسط بمسابقة "مهندسي النفط" 2019-11-19 م السلطنة تترأس اجتماع لجنة مسئولي التعليم الفني والتدريب المهني بدول “التعاون” بالكويت 2019-11-19 م اليوم.. اللجنة العمانية للرياضيات تبدأ احتفالاتها بيوم الرياضيات العماني 2019 2019-11-19 م وزير "التنمية" يرعى تخريج الدفعة الخامسة عشر بجامعة ظفار.. الخميس 2019-11-19 م
20-10-2019 م

جريدة عمان

«عمان»: اختتمت مجموعة نماء وجمعية البيئة العُمانية المبادرة الأولى من نوعها «إيكوثون الابتكارات الخضراء». وعبر تمكين الشباب في هذا المجال، أسهمت المبادرة في إيجاد حلولٍ بيئية مبتكرة وقابلة للتطبيق باستخدام التطبيقات التكنولوجية المختلفة. وعلى مدار ثلاثة أيام، تعاون 105 طلاب لمواجهة التحديات البيئية مثل إدارة النفايات واستخدام موارد الطاقة المتجددة كبدائل وكذلك كفاءة استخدام الطاقة والمياه.

وشهدت الفعالية تنافس المشاركين للفوز بجوائز مالية وفرص الحصول على التمويل لتطبيق مشروعاتهم على نطاق أوسع.

وقالت غادة اليوسف، المديرة التنفيذية لدائرة التواصل والاستدامة لمجموعة نماء: نلتزم بالحد من التأثير البيئي لاستخدامات مجالات الطاقة. ومن خلال «إيكوثون الابتكارات الخضراء»، نهدف إلى نشر الوعي لدى الشباب العُماني وتعزيز الثقافة المبنية على مرتكزات الاستدامة، كما يسرنا أن نشهد الإقبال الكبير الذي حظي به البرنامج من قِبل الطلاب من مختلف أرجاء السلطنة لمشاركة أفكارهم الإبداعية لحماية الموارد الطبيعية لبلدنا الجميل.

وتم اختيار المشاركين من بين 481 طالبًا من مختلف الجامعات والكليات في السلطنة، حيث قاموا بتطوير أفكارهم إلى تطبيقات مختلفة كالأنظمة الرقمية والبرامج. وتم تقييم المشروعات المقدمة وفقًا لعدد من المعايير من بينها، جدوى المشروع، ومدى إمكانية توسيع نطاقه، وقيمته الاقتصادية، ومستوى الابتكار، وخطة التسويق، وقابلية التطبيق البيئي، وما إذا كان الحل مستدامًا ويخدم المجتمع المحلي.

ومن جانبها، قالت دارين مهدي أحمد، عضوة المجلس التنفيذي لجمعية البيئة العُمانية: يهدف «إيكوثون الابتكارات الخضراء» لإلهام المشاركين لتطوير مشروعات بيئية توظف مهارات وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة والابتكار، ونأمل من خلال الإيكوثون أن تقوم المواهب الشابة بإيجاد العديد من الحلول للتحديات البيئية التي نواجهها بشكل يومي، ونحن على ثقةٍ من أنهم سيكونون خيرَ شركاء لتحقيق مستقبل بيئي أفضل للسلطنة.

وخلال أول يوم من البرنامج، قدم خبراء المجتمع في هذا المجال عددا من العروض التعريفية عن الموضوعات المُختارة. كما، تم تشجيع المشاركين على التعارف وتبادل الخبرات المختلفة فيما بينهم، وتشكيل فرق عمل، وكذلك مقابلة المشرفين الذين ساعدوهم لتطوير أفكارهم طوال المسابقة.

وفي اليوم الأخير من الفعالية، وضع المشاركون اللمسات الأخيرة على مشروعاتهم وقدموها إلى لجنة التحكيم. وأتيحت لهم فرصة عرض أفكارهم أمام أصحاب المصلحة والمستثمرين والشركاء المهتمين.