آخر الأخبار

التعليم العالي تدشن تطبيق الهواتف الذكية متضمنا 35 خدمة للطلبة المبتعثين والدارسين على نفقتهم الخاصة 2019-11-20 م 14 ورقة علمية و9 حلقات عمل في المؤتمر الدولي الخامس للرياضيات 2019-11-20 م اللجنة الوطنية للشباب تتعرف على مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتطوير 2019-11-20 م أطفال السلطنة يحاورون الوزراء وصناع القرار ويستعرضون أفكارهم والتحديات التي تواجههم 2019-11-20 م «التربية والتعليم» تناقش 6 أوراق عمل معنية بالتدقيق الخارجي ونظام إدارة الجودة 2019-11-20 م الشيبانية أمام اليونسكو : السلطنة ملتزمة بمتابعة تنفيذ هدف «التعليم وطنيا وعالميا» وتدعو إلى تعزيز مكانة مهنة التدريس 2019-11-19 م جامعة السلطان قابوس الأولى على الشرق الأوسط بمسابقة "مهندسي النفط" 2019-11-19 م السلطنة تترأس اجتماع لجنة مسئولي التعليم الفني والتدريب المهني بدول “التعاون” بالكويت 2019-11-19 م اليوم.. اللجنة العمانية للرياضيات تبدأ احتفالاتها بيوم الرياضيات العماني 2019 2019-11-19 م وزير "التنمية" يرعى تخريج الدفعة الخامسة عشر بجامعة ظفار.. الخميس 2019-11-19 م
21-10-2019 م

جريدة عمان

نفذت وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة المواطنة وبالتعاون مع المتحف الوطني أمس برنامجًا تدريبيًا بعنوان «التربية المتحفية وتعزيز قيم المواطنة»، وذلك بمقر المتحف بمسقط. واستهدف البرنامج (36) معلمًا ومعلمةً تخصص الدراسات الاجتماعية من 6 محافظات تعليمية شملت مسقط، شمال وجنوب الباطنة، الداخلية وشمال وجنوب الشرقية.

وجاء تنفيذ هذا البرنامج بهدف تعريف المشاركين على المتاحف ومفهومها وأهمية دورها وأنواعها، وإكسابهم آليات وأساليب الاستفادة من المتاحف في دعم العملية التعليمية، والتعرف على أهمية دورها في تعزيز قيم المواطنة لدى الطالب من خلال ربطه بالمكونات الثقافية والتاريخية التي تصف ماضي أجداده، وتحكي له قصة حضارة البلد الذي ينتمي إليه.

وتضمن البرنامج التدريبي تقديم ورقتي عمل، الأولى بعنوان «التعريف بالمتحف الوطني، والأدوار التي يقوم بها»، وقدمتها شريفة المسكرية أخصائية تعليم بمركز التعلم بالمتحف الوطني، وتناولت التعريف بالمتحف الوطني وأهم مرافقه، ونوعية البرامج التي يقدمها للعائلات، ولطلبة المدارس والكليات والجامعات، وللفئات الأخرى في المجتمع، كما تحدثت عن دور مركز التعلم وأهم البرامج والأنشطة التي يقدمها للزوار وذلك بالتعاون مع الأقسام الأخرى.

أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان «المتاحف ودورها في تعزيز المواطنة» قدمها سليمان المحرزي رئيس قسم برامج المواطنة بدائرة المواطنة بوزارة التربية والتعليم، وتناولت ثلاثة محاور أساسية تضمنت التنشئة المتحفية، والمواطنة، ودور المتاحف في تعزيز المواطنة، والتجارب الدولية في مجال الاستفادة من المتاحف لتعزيز المواطنة، وتحدث المحرزي عن أهمية دور المتاحف في تعزيز الانتماء الوطني من خلال إثراء الجانب المعرفي والوجداني المرتبط بالتاريخ والثقافة، بجانب الشراكة المجتمعية بين المتحف ومختلف فئات المجتمع والتي تقوي جانب السياحة التراثية، كما وتلعب دورًا مهمًا في مساعدة النشء على ربط ماضي الحضارة العمانية بحاضرها ورسم مستقبلها، عن طريق تقريب المعلومات إلى أذهانهم من خلال نقل المعلومات من كونها مجردة غير محسوسة لتصبح ملموسة، مما يجعل عملية التعلم أكثر إثارة وتشويق وتكون بمثابة التطبيق العملي لما تتم دراسته نظريًا، وهذا بدوره يساهم في التربية والتثقيف وحفظ الآثار والمقتنيات التاريخية والفنية، والمحافظة على الهوية الثقافة والقيم الوطنية، ثم عرض المحرزي مجموعة من التجارب الدولية في مجال الاستفادة من المتاحف لتعزيز المواطنة.

وفي ختام البرنامج، قام المعنيون بالمتحف الوطني بأخذ المشاركين في جولة للتعرف على القاعات المختلفة التي يحتويها المتحف، وتقديم شرح الأركان المختلفة والمقتنيات التراثية التي تحتويها هذه القاعات.

الجدير بالذكر أن البرنامج التدريبي «التربية المتحفية وتعزيز قيم المواطنة»، سيتم تنفيذه أيضًا في الفصل الدراسي الثاني ليشمل المحافظات التعليمية الخمس المتبقية، وسيستهدف (36) من معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية من هذه المحافظات.