آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
19-12-2019 م

جريدة الوطن

احتفلت جامعة السلطان قابوس أمس الأول الثلاثاء بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 من ديسمبر من كل عام. وألقى الدكتور إحسان بن صادق اللواتي رئيس قسم اللغة العربية وآدابها كلمة ترحيبية بهذه المناسبة قال فيها “إن اللغة العربية هي أشد توغلًا في الحضارة وأكبر تعمقًا في الهوية، واللغة هي جسر التواصل بين الماضي والحاضر والمستقبل فمن كان له ماضٍ تليدٌ يعتز به لا محيص له عن العناية باللغة والاهتمام بها إذا ما أراد لنفسه ولأمته حاضرًا مشرقًا وغدًا أكثر إشراقا” مشيرًا إلى الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة سلطان البلاد المفدى حفظه الله ورعاه باللغة العربية..

وأضاف الدكتور إحسان اللواتي “إننا نفخر بأن نكون في خندق مهم من خنادق الدفاع عن لغتنا العربية والذود عن حياضها”. وفي محاضرة بعنوان ” اللغة العربية والمثقف ” قال الأستاذ الدكتور الحواس مسعودي ” إن العالم يحتفل يوم 18 ديسمبر من كل عام باللغة العربية بصفتها لغة رسمية في منظمة الأمم المتحدة. وإن الاحتفال بهذا اليوم يحتم على طبقة مهمة من المجتمع، ألا وهي طبقة المثقفين، أن تؤدي دورها وتتحمل مسؤولياتها نظرًا لما لها من رصيد فكري وتأثير اجتماعي”. مشيرًا إلى أن دور هذه الفئة لا ينحصر فقط في السياسة والاقتصاد وإنما أيضا في الفكر والثقافة وتبني انشغالات المجتمع الذي يعيش تأثيرات العولمة وتهديداتها وخصوصا ما تعلق بأهم مكونات هويته، ألا وهي اللغة، موضحًا دور المثقف في المجتمع، وما يمكن أن يقدمه للغته.

كما تم افتتاح معرض مجموعة اللسان العربي الذي يبين واقع اللغة العربية في التقنية الحديثة وعلاقة اللغة العربية بالعلوم المختلفة، متضمنًا خمسة أركان هي: ركن الخط العربي الخاص بمجموعة الخط العربي لكتابة الفواصل ومشاركات الجمهور، وركن الطفل القارئ الذي يقدم فيه الأطفال تجاربهم القرائية، وكذلك ركن المكتبة بمشاركة إحدى المكتبات ببيع الكتب ونشر ثقافة القراءة، بالإضافة إلى ركن نتاجات قسم اللغة العربية من رسائل وكتب، وركن مشروع المجموعة الذي يستعرض فكرة مشروع المجموعة المستقبلي لعمل موقع للقراءة في كتب اللغة العربية.

وصاحب الفعالية زيارات ميدانية تقوم بها المجموعة لعدد من الجهات الخارجية للتوعية بأهمية اللغة العربية وأهمية الاحتفال بها والحديث عن واقعها. بالإضافة إلى مسرح في ساحة الكلية لعمل لقاءات مع ضيوف وزوار المعرض وتقديم المسابقات الثقافية والترفيهية.