21-01-2020 م

جريدة عمان

أصدرت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي تقرير تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام بجامعة نزوى، ونشرته على موقعها الإلكتروني بتاريخ 19 يناير 2020م. وهذا التقرير هو نتاج عملية التدقيق التي أجرتها الهيئة وفق دليل تدقيق جودة البرامج التأسيسية العامة، علمًا بأن مجلس الإدارة قد صادق على التقرير في تاريخ 1 يناير الجاري 2020م.

ويوثق التقرير النتائج التي توصلت إليها عملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام لجامعة نزوى، حيث يعلق على مدى ملاءمة وفاعلية أنظمة البرنامج التأسيسي العام بالمؤسسة لتحقيق رسالة الجامعة ورؤيتها.

وتُعد عملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام المرحلة الأولى من عملية اعتماد البرامج التأسيسية العامة التي تقوم بها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، وقد صُمِّمَت عملية تدقيق الجودة هذه لتوفر التغذية الراجعة البناءة لمساعدة مؤسسات التعليم العالي، ودعم جهودها المتواصلة لتحسين برامجها التأسيسية العامة.

ويتضمن تقرير تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام الذي أصدرته الهيئة ملخصًا للنتائج التي توصل إليها فريق التدقيق الذي شكلته الهيئة أثناء عملية التدقيق، كما يتضمن التقرير الاستنتاجات الرسمية، المتعلقة بأداء الجامعة في مجال البرنامج التأسيسي العام، متمثلة في الإشادات بجوانب الأداء الجيد التي شخّصها الفريق في البرنامج التأسيسي العام، والتوكيدات على الجوانب التي تبذل فيها الجامعة جهودًا متواصلة لتحسين أدائها في البرنامج، والتي رأى الفريق ضرورة دعمها ومساندتها، إلى جانب التوصيات التي أراد الفريق أن يلفت اهتمام الجامعة نحوها باعتبارها فرصًا مهمة وبحاجة إلى معالجة لتحسين البرنامج.

وبعبارة أخرى، فإن التقرير يهدف إلى بيان عدد من الملاحظات المهمة والمتوازنة، ولكنه لا يعلّق على جميع الأنظمة المُطبقة في البرنامج التأسيسي العام بالجامعة.

وقد بدأت عملية التدقيق مع قيام الجامعة بإجراء عملية دراسة ذاتية تضمنت رسالتها ورؤيتها وأنظمتها ذات العلاقة بالبرنامج التأسيسي العام، والتي تم تلخيص نتائجها وإدراجها ضمن وثيقة الدراسة الذاتية التي قدمتها الجامعة للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي في 11 نوفمبر 2018م.

وبعد مراجعة وثيقة الدراسة الذاتية والوثائق المساندة التي قدمتها الجامعة، عقد الفريق أول اجتماع رسمي له لمناقشة وتدوين النتائج الأولية التي توصل إليها، وذلك في 23 ديسمبر 2018م، ثم بعد ذلك، تمت زيارة تخطيطية للجامعة بتاريخ 6 مارس 2019م، وذلك لاستيضاح بعض الأمور وطلب وثائق إضافية منها، وكذلك لتنظيم الترتيبات الضرورية للزيارة التدقيقية.

ثم قام الفريق بالزيارة التدقيقية للبرنامج التأسيسي العام بالجامعة في الفترة من 21 إلى 25 أبريل 2019م، حيث التقى بالعديد من أصحاب العلاقة، ومن بينهم إدارة الجامعة، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، والطلبة، كما قام الفريق أثناء تلك الزيارة بجولة تفقدية شملت بعض مرافق الجامعة ذات الصلة بالبرنامج التأسيسي العام، واطلع على عدد من المواد والوثائق الإضافية. ويأتي نشر هذا التقرير تماشيًا مع رسالة الهيئة بتوفير معلومات موثوقة للمجتمع وسائر الجهات ذات العلاقة بالتعليم العالي في السلطنة.