23-01-2020 م

جريدة الوطن

ابراء ـ ماجد بن سليمان المحزري:

حصلت الطالبة الزهراء بنت محمد الحسينية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية على الميدالية الذهبية في مجال الهندسة على مستوى طلبة الجامعات الدولية في المسابقة الدولية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة الذي أقيم مؤخراً بجمهورية إندونيسيا (2019 ISTEC Indonesia) بمشروعها (شاحنة الرصف الآلي).

وتتلخص فكرة هذا المشروع في التعامل مع الحفر والشقوق في الشوارع ومدارج المطارات من خلال حساسات معينه موجودة في شاحنة تقوم من خلالها بقياس حجم الحفرة وعمقها ثم تضع الكميات المطلوبة من المواد الإسفلتية أو غيرها من المواد والقيام بالضغط على المكان المراد إصلاحه وتجفيفه بعدها تتحرك الشاحنة لإصلاح مكان آخر في فترة زمنية لا تتجاوز الخمس دقائق.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع حصد على عدة جوائز في مسابقات محلية و دولية ومن أبرزها الميدالية الذهبية بمعرض الإختراعات الدولي الحادي عشر للإختراعات المقام بالشرق الأوسط بدولة الكويت في عام 2019، والمركز الثالث على مستوى السلطنة في مسابقة التنمية المعرفية مشاريع مجال الطاقة والنقل 2015، والمركز الثالث على مستوى السلطنة في مسابقة الإبتكار العلمي 2015، كما تم ترشيح الإختراع من قبل مكتب براءات الإختراع للأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي لتمثيل المكتب في المعرض الدولي الحادي عشر للإختراعات بالشرق الاوسط بدولة الكويت 2019 .. وغيرها من الجوائز.