03-02-2020 م

جريدة عمان

بركاء – سيف السيابي 

افتتحت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا «جيوتك» أول مختبر سيمنز للميكاترونكس في السلطنة بحضور البروفيسور مايكل موديجيل رئيس الجامعة الألمانية، والدكتور حسين السالمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، والدكتورة كلاوديا فيرجويريو الرئيسة التنفيذية لشركة سيمنز عمان، وعدد من الأكاديميين والخبراء المختصين في المجال.

حيث أنشأت «جيوتك» مختبرا داخل حرمها مجهزا من قبل شركة سيمنز، يهدف إلى أن يكون بمثابة مركز تدريب للطلاب والمهنيين لإكمال مستويين في برنامج شهادات أنظمة سيمنز الميكاترونيك (SMSCP).

وقالت كلوديا فيرجويرو الرئيسة التنفيذية لشركة سيمنز في السلطنة: «الشركة مكرسة لتعزيز تنمية رأس المال البشري، وبناء القدرات المحلية للمساعدة في تحقيق خطط التنمية الاقتصادية في سلطنة عمان». وأضافت: «نحن سعداء بالتعاون مع جيوتك لجلب تدريب الميكاترونيك إلى الشباب العماني، مما يتيح للطلاب الفرصة لمتابعة هذه الشهادة المعترف بها عالميا والتي ستساعدهم في نهاية المطاف على المساهمة في تحقيق أهداف التنمية في السلطنة».

ويعرّف الميكاترونيك بأنه مزيج من التقنيات الميكانيكية والكهربائية وبرامج الحاسوب، وكذلك نظرية التحكم والأنظمة في نظام واحد يستخدم في الإنتاج والتصنيع، ومن الناحية العملية، ترفع الميكاترونكس المقبض الخاص بـ Industry 4.0 من خلال تقديم نهج كلي عملي للأتمتة يمكن أن يحسن الكفاءة والإنتاجية والجودة ويقلل الوقت في السوق في النهاية.

وتشمل الصناعات التي تستفيد بشكل كبير من نظام الميكاترونيك الفضاء، ومعالجة المواد، وبناء الآلات، والسيارات، والنقل، وتقنيات البناء والتعدين.

وبهدف تدريب الطلاب المهتمين بالنهوض بمهاراتهم في الأتمتة والتصنيع، تلقى أستاذان أكاديميان من جامعة جيوتك دورة شهادة المدرب SMSCP (المستوى 1 و 2) في مركز تدريب Siemens Sitrain في نورنبرج بألمانيا في عام 2018، حيث بدأت جيوتك وسيمنز في 2017 تعاونهم في البرنامج الأكاديمي الذي سيوفر فرصًا متقدمة في التعليم والشهادات لطلاب الهندسة والمهنيين في السلطنة، كما سيتم تقديم دورات شهادة الميكاترونيك المصممة لإدماجها في المناهج الدراسية الحالية للجامعة لطلاب جيوتك في مستويين، بحيث يعتمد كل مستوى من الشهادات على ملف الوظائف الذي طورته شركة سيمنز بالتعاون مع شركاء آخرين في القطاع المهني والقطاع العام.

وقال الدكتور نجاح المهنا رئيس قسم الهندسة في «جيوتك»: «نحن نحتفل بلحظة من التعاون الأكاديمي والصناعي الذي يهدف إلى تدريب المتخرجين من المدارس والطلاب والخريجين ومساعدة القوى العاملة الصناعية في مختبر مجهز بأحدث التقنيات، ويتم منح الشهادة الممنوحة وفقا لملف تعريف الوظائف المدفوع بالصناعة في جميع أنحاء العالم، وكجزء من التزامنا بدعم المجتمع، قررنا تقديم خصم للمنحة الدراسية من 30 إلى 50٪ للطلاب، حيث إننا نريد المساهمة في بناء القدرات، وإعداد المجتمع المحلي للانتقال نحو الثورة الصناعية الرابعة».

ويشتمل المختبر في جيوتك على جميع المعدات اللازمة لإكمال المستوى الأول والثاني من برنامج شهادات سيمنز المعترف بها دوليا، وسوف يحصل الطلاب الذين يكملون المستوى الأول على مساعد أنظمة الميكاترونيك المعتمد من سيمنز، مع المهارات التي من شأنها مساعدتهم على القيام بعملهم في مواقع تجميع المصنع أو حلقات العمل أو في اتصالات مع عمليات الخدمة التي تستخدم أنظمة الميكاترونيك المعقدة، كما سيكون حاملو المستوى 2 هم شركة Siemens Certified Mechatronic Systems Associate، ويمكنهم إدارة أنظمة الميكاترونيك والتحقيق فيها وإصلاحها واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، بهدف تحقيق الكفاءة التشغيلية ومراقبة التكاليف والعمليات، وعادة ما يقومون بعملهم في مرافق الإنتاج أو حلقات العمل أو في مواقع الخدمة التي تستخدم أنظمة الميكاترونيك المعقدة.

والجدير بالذكر أن سيمنز هي الشركة الصناعية العالمية الوحيدة التي تقدم هذا البرنامج بالتعاون مع الكليات والجامعات الشريكة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا وإفريقيا. وبموجب الاتفاقية، ستكون جيوتك أول جامعة في السلطنة تقدم التدريب والانضمام إلى شبكة دولية من شركاء التكنولوجيا المتقدمة في التعليم والصناعة تعمل مع سيمنز لتقديم هذه الشهادات.