10-02-2020 م

جريدة عمان

كتبت – نوال الصمصامية

أعلن أمس مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي بالتعاون مع اللجنة المعنية بالإجراءات التنفيذية لبرامج إعداد المعلمين وتأهيلهم عن فتح باب تقديم الطلبات لبرنامج دبلوم التأهيل التربوي للعام الأكاديمي 2020-2021، وذلك في مؤسسات التعليم العالي التي تقدم برنامج التأهيل التربوي وهي (جامعة السلطان قابوس، وجامعة نزوى، وجامعة صحار، وجامعة ظفار، وجامعة الشرقية)، اعتبارًا من أمس الأحد 9 فبراير الجاري، وحتى نهاية دوام يوم الأحد 8 مارس المقبل.

ونوه المركز عبر موقع الوزارة الإلكتروني بعدم النظر في أي طلب يرد بعد الموعد المحدد، على أن يتم تقديم الطلب عبر الرابط الإلكتروني (‏‏http://hiring.moe.gov.om/‏‏eduHap/‏‏services).

وأشار مركز القبول الموحد إلى مراحل تقديم الطلب والمتمثلة في مرحلة التسجيل التي يتم خلالها تقديم الطلبات عبر النظام الإلكتروني وتعديل الطلبات في النظام والإعلان عن المترشحين للاختبار التخصصي وتقديم طلبات التظلم عن مرحلة التسجيل بالإضافة إلى الرد على طلبات التظلم من خلال لجنة مختصة لذلك وسيتم ذلك في يوم الأحد 12-4-2020، بالإضافة إلى مرحلة الاختبار التخصصي والتي ستقام في جامعة السلطان قابوس وسيتم الإعلان عن المرشحين للمقابلة في يوم الثلاثاء 28-4-2020م، فيما يتم إجراء المقابلات والفحوصات واستكمال التسجيل وذلك من يوم الأحد 3-5- 2020، وحتى يوم الخميس 16-7- 2020م.

ويطرح برنامج دبلوم التأهيل التربوي 13 تخصصا وهي (التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الرياضيات، تقنية المعلومات، التاريخ، الجغرافيا، الرياضة المدرسية، الفنون التشكيلية والمهارات الموسيقية).

وعلى المتقدمين رفع جميع المستندات المطلوبة الموضحة على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي بإحدى الصيغتين (JPG أو PDF)، وذلك وفق المواعيد والإجراءات المعلن عنها، وبإمكان المتقدمين أيضا الإطلاع على شروط البرامج والتخصصات المتوفرة لهذا العام من خلال الإطلاع على موقع مركز القبول الموحد.

ويعد برنامج التأهيل التربوي برنامجًا معنيًا في إعداد معلمين يتميزون بمهارات عالية من التعلم والمهارات المختلفة لفهم القضايا المختلفة، ويقوم البرنامج على أسس متكاملة لتأهيل معلمين متخصصين في المهن التعليمية وتمكينهم من حمل الرسالة التعليمية لإعداد جيل العلم والمعرفة من أجل الإسهام في خدمة الوطن.

ويستهدف البرنامج فئة الخريجين الحاصلين على مؤهلات جامعية في تخصصات غير تربوية ويرغبون الالتحاق بسلك التدريس وفقًا لاحتياجات السلطنة من التخصصات التربوية المعلن عنها كل عام.