آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
13-02-2020 م

جريدة الرؤية

اختتمت مساء أمس الأربعاء، في جامعة السلطان قابوس فعاليات مؤتمر "إعادة تصور التدريس لتحقيق أقصى قدر من التعلم الطلابي، والذي نظمه مركز التميز في التعليم والتعلم بالتعاون مع مكتب إدارة المخاطر. وقدَّم الدكتور دان بيرنستين من جامعة كنساس بالولايات المتحدة الأمريكية الكلمة الختامية في اليوم الأخير من المؤتمر التي تضمنت الاستراتيجيات المختلفة في تقييم التدريس في التعليم العالي.

وقال الدكتور دان بيرنستين، إن تقييم التدريس يتم من خلال عدة طرق يمكن انتهاجها من قبل المختصين في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي على سبيل المثال من خلال استخدام منهجية تقييم الأقران وهي عصب العملية التقييمية للتدريس.

تطرق دان بيرنستين إلى استمارات تقييم المقررات الدراسية والتدريس للطلبة والتي اعتبرها رافدا أساسيا للأستاذ الجامعي في معرفة التحديات التي قد يُواجهها الطلبة في مقرر ما، مؤكدًا ضرورة أن تعمل كل مؤسسة حسب ما يتواءم مع الظروف الخاصة بها، وأن تقود تغيير الثقافة في المؤسسة بالطريقة التي تراها مناسبة في تقييم التدريس بدون الحاجة إلى تكرار تجارب الآخرين في مؤسسات أخرى.

وتضمن اليوم الختامي جلسة نقاشية، باستضافة ثلاثة من المتحدثين الرئيسين بالمؤتمر لتلخيص الدروس المستفادة من أعمال المؤتمر التي يمكن أن تطبقها مؤسسات التعليم العالي لتحقيق أقصى قدر من التعلم الطلابي.

وذكر الدكتور جوناس نوردكويست من جامعة ستوكهولم مدير مستشفى كرولينسكا الجامعي أن من أهمها إعادة تصميم المساحات الصفية بما يتواءم مع طرائق التعلم النشط الذي يعتمد على التفاعل الطلابي والتعلم من الأقران بشكل أساسي. مع تسليط الضوء على التعلم الرقمي (استخدام التكنولوجيا في التعليم) وذلك بتفعيل التكنولوجيا داخل الغرفة الصفية بما يحقق أهداف التعلم لكل مقرر.