16-02-2020 م

جريدة عمان

كتبت- رحمة الكلبانية 

قال خالد بن محمد الزبير رئيس مجلس إدارة مؤسسة إنجاز عمان بأن أكثر من 84 شركة تأسست تحت مظلة «إنجاز» خلال الأعوام الماضية، حيث استطاعت توظيف 324 من الشباب العماني، وأشار الزبير لـ «عمان» بأن عدد الشركات الطلابية التي شاركت في أعمال معرض الشركات الطلابية وصلت 65 شركة طلابية من أصل 75 شركة طلابية مشاركة في البرنامج لعام 2020م، وتأتي إقامة هذا المعرض الذي اختتم أعماله أمس في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض واستمر لمدة 3 أيام لإيجاد فرص عمل، ولإثراء الطلبة بالكثير من المهارات التي تجعلهم قادرين على الحصول على وظائف بشكل أسرع نتيجة فهمهم لآلية عمل السوق ومؤسسات القطاع الخاص.

وحول أهمية المعرض قال الزبير: تأتي إقامة هذا المعرض لإتاحة الفرصة للمشاركين في برنامج الشركة لعرض أفكارهم ومنتجاتهم وتسويقها للعامة، بالإضافة إلى استقبال المقترحات والأفكار التي من الممكن أن تساعد في تطوير منتجاتهم.

ومن جانبها، قالت خولة بنت حمود الحارثية الرئيسة التنفيذية لإنجاز عمان: « يبهرنا إبداع شبابنا وطموحاتهم التي تتجسد في قدرات شبابنا الطموح من خلال معارض برنامج الشركة، حيث نهدف من خلال هذه المعارض إلى إيجاد بيئة مناسبة تمكّن طلابنا من الاحتكاك المباشر مع الزبائن المتوقعين أو حتى المستثمرين للاستفادة من خبراتهم ونصائحهم القيمة وإخراج مشاريعهم وأفكارهم الخلّاقة للنورإلى النور».

ويهدف برنامج الشركة إلى تقديم عملية تعليم فريدة لطلبة المرحلة الجامعية والتي من شأنها أن تساعدهم في تأسيس الشركات الريادية وإدارتها واستكشاف الطموحات الكامنة لديهم والفرص المختلفة في سوق العمل بالاضافة إلى إثراء أدائهم الأكاديمي ودعم سلوكهم الإيجابي والحصول على فرصة الدخول لعالم ريادة الأعمال.

ومن خلال دعم وإشراف مستشارين من رجال وأصحاب وصاحبات الأعمال والرياديين والمتطوعين بوقتهم وجهدهم لتوجيه الطلبة وتدريبهم، يوفر برنامج الشركة للطلبة فرص تأسيس وتنظيم وإدارة شركات حقيقية خاصة بهم. وبذلك يحفز الطلبة بكافة خلفياتهم الأكاديمية لدخول عالم الأعمال الريادية.

وخلال هذا العام، تم طرح مسابقتين إحداهما في منصة الإنستجرام بمسمى (فكرتك في 10s)، حيث كانت تتنافس الشركات إلى إنتاج أفضل فيديو تعريفي بفكرتهم خلال 10 ثوان فيقوم 3 محكمين من ذوي الاختصاص في المجال الإعلامي والفني بتقييم المشاركات، أما المسابقة الثانية فكانت تتمحور حول أفضل تصميم ديكور في المعرض.

وقد تم تدشين إنجاز عُمان في السلطنة عبر برنامج سند التابع لوزارة القوى العاملة في فبراير من عام ٢٠٠٦م والتي تعتبر جزءا من مؤسسة «جونيور أتشيفمينت وورلد وايد» غير الربحية التي تأسست عام ١٩١٩م. كما تندرج مؤسسة إنجاز عُمان أيضاً ضمن مؤسسة إنجاز العرب، المكتب الإقليمي للمؤسسة العالمية والذي انطلق نشاطه في الوطن العربي بالمملكة الأردنية الهاشمية عام ٢٠٠٤م.