آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
19-02-2020 م

جريدة الوطن

دشنت مؤخراً وزارة التربية والتعليم ممثلة في مكتب مشروع إدارة مركز تقييم الأداء المدرسي البرنامج التدريبي التجريبي لنظام تقييم المدارس، ويستمر البرنامج التدريبي إلى الثامن من مارس 2020، وذلك بديوان عام الوزارة.

يأتي هذا البرنامج استكمالاً لمسيرة تطوير التعليم، وتنفيذًا لمبادرات وزارة التربية والتعليم لتطوير جودة التعليم المدرسي وتحسين ممارساته، ويهدف البرنامج إلى إعداد فريق من المختصين بتقييم المدارس، وتطبيق أدوات نظام تققيم المدارس وتجريبها بهدف تطويرها، والعمل على تهيئة الحقل التربوي للتقييم الذاتي والتقييم الخارجي، وإعداد متطلبات التوسع المستقبلي في التدريب وفي تعميم نظام التقييم بمدارس السلطنة.

يتضمن البرنامج التدريبي جانب نظري يتعلق بشرح إطار التقييم وأساليب جمع البيانات وتحليلها، وجانب عملي ينفذ بعدد من المدارس من مختلف المحافظات التعليمية تحت الإشراف المباشر من قبل خبير مختص في مجال تقييم المدارس؛ بهدف صقل مهارات المتدربين في التقييم، وتجريب الإطار وأدواته.

الجدير بالذكر أن مكتب إدارة المشروع قام بوضع إطار لتقييم المدارس ليمثل مرجعًا مفاهيميًا لمراجعة أداء المدارس، ومساندتها على تقييم أدائها ذاتيا في ضوئه وينقسم هذا الإطار إلى أربعة جوانب رئيسة هي: إنجاز الطلبة، التدريس والتقويم، النمو الشخصي للطلبة ورعايتهم، قيادة المدرسة وإدارتها؛ كما ينبثق من هذه المجالات أربعة عشر معيارًا تنقسم بدورها إلى اثنين وستين مؤشرًا للجودة تُستخدم كمرجع للحكم على المعايير وفق مقياس رباعي لمستوى جودة الأداء؛ ومن ثم الحكم على المجالات الرئيسة الأربعة تمهيدًا للحكم العام على مستوى أداء المدارس.