24-02-2020 م

جريدة عمان

استقبل سعادة الدكتور عبد الله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي ظهر أمس بمكتبه وفدا إيرلنديا من كلية ترينيتي والكلية الملكية للجراحين.

في بداية اللقاء قدم البروفيسور جايفن دوفي من كلية ترينيتي عرضا مرئيا للتعريف بالكلية والبرامج البحثية التي تقدمها، مشيرا إلى أن الكلية تعد من الكليات العريقة في إيرلندا والتي تم إنشاؤها في عام 1592م في وسط العاصمة الإيرلندية دبلن وتقدم الدراسات البحثية في عدد من البرامج في مختلف المعاهد التابعة للكلية أبرزها معهد الطب الحيوي والذي يقدم برامج بحثية في الطب والصيدلة والمناعة والهندسة الجينية والكيمياء الحيوية، كما قدم نبذة عن معهد طب الأعصاب بالكلية والذي يطرح برامج في مجال المخ والأمراض غير المعدية بالإضافة إلى معهد أمراض السرطان ومعهد ترينيتي لعلوم التغذية والتمثيل الغذائي، كما تطرق إلى تضمين هذه البرامج البحثية بعضا من مقررات ومهارات ريادة الأعمال لمخرجاتها.

بعد ذلك قدم البروفيسور دارن او كونور من الكلية الملكية للجراحين عرضا مرئيا حول البرامج التي تطرحها الكلية في مجال الطب والعلوم الصحية وتحدث فيه عن التصنيف العالي الذي تحتله الكلية في تصنيف تايمز للتعليم العالي العالمي لعام 2019م، وأشار إلى أن الكلية تحتضن أكثر من (3781) طالبا منهم (2259) طالبا في مرحلة الدراسة الجامعية الأولى و(1041) طالبا في مرحلة الدراسات العليا. و(4750) متدربا في طب الطوارئ والجراحة، كما أشار إلى مجالات البحث والابتكار المطروحة في الكلية وتشمل دراسات السرطان والأمراض العصبية والصحة العامة والخدمات الصحية والبيولوجيا الوراثية وعلوم الجراحة.

كما تم خلال اللقاء مناقشة مشروع زيادة أعداد الطلبة العمانيين من حملة الدكتوراه المتدربين في مجالات العلوم الطبية الحيوية والبيولوجية في كلية دبلن، وكذلك مشروع زيادة الفرص المتاحة للباحثين العمانيين لإكمال تدريبهم في الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا. 

وأشار سعادته إلى أن الوزارة تطرح 200 بعثة دراسية سنويا في مرحلة الدراسات العليا عبرالبرنامج الوطني للدراسات العليا، (50) بعثة منها مخصصة للتخصصات الطبية، وأكد على حرص الوزارة لابتعاث هؤلاء الطلاب في المؤسسات التعليمية ذات التصنيف العالي حسب تصنيف شنغهاي العالمي. 

حضر اللقاء بدر سيف الكندي مدير عام مساعد للبرامج وضمان الجودة وخالد بن علي الشقصي مدير دائرة البعثات الخارجية وأحمد بن خميس القطيطي المدير المساعد لدائرة التعاون الدولي بالوزارة.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الطلبة العمانيين الدارسين في جمهورية إيرلندا يبلغ 885 طالبا وطالبة منهم 795 طالبا وطالبة في المرحلة الجامعية الأولى و90 طالبا وطالبا في مرحلة الدراسات العليا، وتضم الكلية الملكية للجراحين 299 طالبا وطالبة من مجموع هؤلاء الطلبة، فيما يدرس 52 طالبا وطالبة في جامعة برنتي. ويبلغ عدد الجامعات الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة في جمهورية إيرلندا 23 جامعة.