26-02-2020 م

جريدة الوطن

مسقط ـ “الوطن”: دشنت وزارة القوى العاملة أمس بديوان عام الوزارة برنامج تسريع الابتكار الهادف الى تمكين طلبة الكليات التقنية والمهنية وتأهيلهم وتمكينهم من انشاء مشاريع ابتكارية وإدارتها بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل العماني.

ويهدف البرنامج الى تقديم الدعم للأفكار الإبتكارية ذات الجدوى الإقتصادية لتأسيس شركات تجارية في فترة زمنية قصيرة، وغرس ثقافة العمل الحر والإستثمار في عقول المبتكرين، نحو تحقيق الإقتصاد المستدام، والمساهمة في إيجاد فرص عمل، واستقطاب المشاريع المتميزة في المبادرات المختلفة ودعمها بما يتلاءم مع أهداف برنامج التسريع، وتقديم الدعم المالي والفني والتقني من قبل خبراء في المجال لتطوير الأفكار المبتكرة، وتوفير المرافق اللازمة لبدء الأعمال والإحتضان للمشاريع .. كما يهدف إلى ربط المبتكرين بالفرص الإستثمارية المتوفرة، وتأسيس الشركات بمنتجات ذات جودة لتمكينهم من المنافسة محليا وعالميا، وايجاد شبكة واسعة للإبتكار تضم كلا من الشركاء والمستثمرين والمبتكرين في البرنامج.

رعى حفل التدشين سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة بحضور سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والمهني وعدد من الشركاء الاستراتيجيين للبرنامج وسفراء الابتكار.

وقال سالم بن نصير الحضرمي مدير عام التخطيط والتطوير بوزارة القوى العاملة: إن وزارة القوى العاملة تبذل جهدها لدعم مشاريع الطلبة الابتكارية والنهوض بها للمساهمة في التنويع الاقتصادي من خلال برنامج تسريع الابتكار والذي تتعاون فيه الوزارة مع مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين لتمكين هذه المشاريع من تأسيس شركات تجارية في فترة زمنية قصيرة بمنتجات ذات جودة حتى تنافس محليا وعالميا.

بدورها قالت سميرة بنت أحمد المعمرية رئيسة قسم الابتكار بوزارة القوى العاملة: تسعى وزارة القوى العاملة الى دعم المشاريع والافكار الابتكارية لطلبة الكليات التقنية والمهنية ايمانا منها بأهمية مثل هذه المشاريع في رفد سوق العمل العماني بمشاريع ابتكارية تتناسب مع متطلبات السوق المحلية في ظل الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم الآن، لذلك عمدت الوزارة الى تدشين برنامج تسريع الابتكار والذي سيعمل على مساعدة هذه الشركات الناشئة وتسريع نموها خلال فترة زمنية قصيرة عن طريق توفير الدعم اللازم لها للاستفادة من المعرفة والخبرة الطويلة التي تقدمها الوزارة وشركاؤها الإستراتيجيون.

وعن آلية التسجيل في البرنامج أوضحت سميرة المعمرية بأنه يتطلب تقديم الطلب عبر منصه “تسريع الإبتكار” في موقع وزارة القوى العاملة الالكتروني ابتداء من 25 فبراير الجاري وحتى 25 مارس المقبل ومن المتوقع أن تمتد مدة التدريب والتأهيل في البرنامج لـ6 أشهر .. مؤكدة أن البرنامج موجه لطلبة وخريجي الكليات التقنية والمهنية.