26-02-2020 م

جريدة عمان

تبدأ في جامعة السلطان قابوس اليوم الأربعاء فعاليات المؤتمر الأول لعلم الطب الحيوي في عمان بمشاركة عدد من المتحدثين الدوليين من المملكة المتحدة والبرتغال والسويد والذين يشغلون منصب رئيس لجمعيات دولية في مجال العلوم الطبية الحيوية، بالإضافة إلى سبعة أكاديميين من هيئات تدريس بجامعات مرموقة من دول مجلس التعاون الخليجي.

تعقد فعاليات المؤتمر على مدى يومين متتاليين ضمن برنامج العلوم الطبية الحيوية الذي ينظمه قسم العلوم الصحية المساندة، بالتعاون مع الأقسام الأخرى في كلية الطب والعلوم الصحية بحضور أكثر من 300 مشارك من داخل وخارج السلطنة بهدف مناقشة آخر التطورات والمستجدات في مجال علم الطب الحيوي، كما يوفر فرصة للتعاون البحثي والأكاديمي بين الباحثين وهيئات التدريس ذات الاهتمام المشترك في علم الطب الحيوي سواء الإقليمية أو الدولية.

ويسعى البرنامج إلى مواكبة التقدم الكبير والسريع في تكنولوجيا المختبرات الطبية، كما يسعى إلى تخريج كوادر أكفاء في مهنة أخصائيي مختبرات التشخيص الطبي بالإضافة إلى كوادر بحثية تخدم البحث العلمي في مجالات الطب الحيوي مما يعزز من التميز الطبي في الرعاية الصحية بالسلطنة.

فيما يناقش المؤتمر خلال فترة انعقاده أربعة محاور علمية وهي: الأمراض النسيجية، أمراض الدم، الأحياء الدقيقة، والكيمياء الحيوية متمثلة في ست وعشرين ورقة عمل بالإضافة إلى معرض مصاحب للمؤتمر يحوي عشرين ملصقا علميا في مختلف التطورات والبحوث المتعلقة بعلم الطب الحيوي.

كما تعقد على هامش أعمال المؤتمر حلقة عمل بعنوان « السلامة الاحيائية» التي تعمل على صقل المهارات المختبرية في مجال الأمن والسلامة المخبرية لبعض المشاركين.