27-02-2020 م

جريدة الرؤية

مسقط - الرؤية

اعتمدتْ مَعَالي الدُّكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، المؤشرات العامة لنتائج امتحانات دبلوم التعليم العام، وما في مستواه للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/2020، مُبَارِكة لأبنائها وبناتها الطلاب والطالبات بالنجاح.

وبلغ عدد المتقدمين في دبلوم التعليم العام (النظامي) 42889 طالبا وطالبة بنسبة نجاح 80.88%، وفي دبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة) وصل عدد المتقدمين إلى 1298 بنسبة نجاح 90.02%، وفي دبلوم التعليم العام التقني لكلية الحرس السلطاني العماني التقنية (ثنائية اللغة) بلغ عدد المتقدمين 53 طالبا وطالبة وبنسبة نجاح 100%، وفي دبلوم التعليم العام والعلوم الإسلامية بلغ عدد المتقدمين 163 طالبا وطالبة وبنسبة نجاح 100%. وفي دبلوم التعليم العام (التربية الخاصة) بلغ عدد المتقدمين 55 طالبا وطالبة وبنسبة نجاح 95.65%.

وستكون النتائج مُتوفِّرة اعتباراً من الساعة الرابعة عصراً، يوم الإثنين الموافق 2 مارس 2020؛ من خلال خدمة الرسائل القصيرة (SMS) عن طريق "عمانتل" و"أوريدو"، عبر إرسال رسالة قصيرة تحوي رقم الجلوس إلى الرقم (90200)، كما ستتوافر لاحقاً على بوابة سلطنة عمان التعليمية.

ورصدتْ الوزارة 48 مخالفة لضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه، وتم اتخاذ العقوبات اللازمة بشأنها وفق القرار الوزاري رقم (588/2015م).

وكشفتْ الوزارة -مُمثلة في "لجنة دراسة مخالفات ضوابط الامتحانات ودراسة الحالات الخاصة"- كافة الحقائق والملابسات المحيطة بالمخالفات، والتي ارتُكِبت بهدف التثبت والتأكد من كل حالة قبل تطبيق العقوبات والجزاءات المناسبة؛ استناداً للقرار الوزاري رقم (588/2015م)؛ وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.

وتمثَّلتْ تلك المخالفات بالنسبة للمتقدمين للامتحانات في الآتي: ضبط هواتف نقالة داخل مراكز الامتحانات، وضبط قصاصات ورقية وكتب متعلقة بالمادة الممتحنة، واعتداء بالقول، والإخلال أو الاستهتار بالأنظمة والضوابط المعمول بها داخل مراكز الامتحانات، وعدم إحضار ما يثبت شخصية المتقدم للامتحان).

وطبقت الوزارة العقوبات والإجراءات على المتقدمين المخالفين بالحرمان من نتيجة امتحان المادة الدراسية والسماح لهم بتقديمها في الدور الثاني، وقد يتعدَّى ذلك إلى إلغاء نتائج امتحانات جميع المواد الدراسية والحرمان من التقدم للامتحانات لمدة عام دراسي أو أكثر، علاوة على العام الدراسي المقيد به.

وأحالتْ الوزارة بعضَ العاملين المخالفين لضوابط إدارة الامتحانات إلى المسأءلة الإدارية لعدم التزامهم بالواجبات والمسؤوليات الموكلة إليهم والمنصوص عليها في ضوابط إدارة الامتحانات.

وأوضحت الوزارة أنَّه يُمكن تقديم طلبات إعادة التصحيح لدفاتر الامتحانات للراغبين؛ من خلال تقديم الطلب عن طريق بوابة سلطنة عمان التعليمية "وصلة تقديم طلب مراجعة نتائج الامتحانات للصف الثاني عشر"، وسحب الاستمارة المخصصة، ومن ثم مراجعة المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة التابع لها مقدم الطلب؛ للقيام بالإجراءات الإدارية الأخرى؛ حيث يُسمح بتقديم الطلبات وإنهاء الإجراءات الإدارية في الفترة من 3-9 مارس 2020م، ولن تُقبل أي طلبات بعد ذلك.

وحدَّدت الوزارة نظام المراجعة في عدة نقاط: "يسمح بالتقدم لمراجعة 3 مواد دراسية فقط، وأن يكون التقدم خلال أسبوع واحد مباشرة من تاريخ إعلان النتائج، ولا يحق للطالب أو ولي أمره الاطلاع على دفتر الامتحان، وتشكل الوزارة لجان لمراجعة تصحيح الدفاتر المطلوب مراجعتها؛ بما يضمن حق الطالب، وتقوم الوزارة بتبليغ مقدم الطلب بالنتيجة بعد انتهاء عمل تلك اللجان".