04-03-2020 م

جريدة الرؤية

نظمت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي ورشة تدريبية لأربع من مؤسسات التعليم العالي على إجراءات عملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام، حضر الورشة ممثلون من هذه المؤسسات بلغ عدد المشاركون بالورشة 28 مشاركاً.

وافتتح الدكتور سالم بن رضا رضوي الرئيس التنفيذي للهيئة الورشة بكلمة ترحيبية، أوضح من خلالها بأن الورشة تأتي ضمن الأنشطة التي تقوم بها الهيئة بوصفها جزءاً من التزامها لتحسين عمليات ضمان الجودة في قطاع التعليم العالي في سلطنة عمان.  كما أكد على أهمية البرنامج التأسيسي في بناء تجربة الطالب، والتوافق بينها وبين قطاع التعليم العالي حول هذا المنظور، مدللا على ذلك بورشات العمل التي أقامتها الهيئة حول عمليات تدقيق جودة البرامج التأسيسية العامة.

واختتم كلمته بتقديم الشكر للمشاركين على حضورهم الورشة وتشجيعهم على طرح أي تساؤلات تتبادر إلى أذهانهم بشأن عملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام، وحتى تكون الورشة مفيدة للجميع.

وتم تقديم عرض مرئي عن سياق عملية تدقيق جودة البرامج التأسيسية العامة، ثم عرض حول عملية التدقيق، ونطاقها، والأدوار الرئيسة فيها. تبع ذلك عرض حول استخدام البرامج التأسيسية العامة لنموذج التحليل الرباعي (ADRI) النهج - التنفيذ-النتائج- التحسين: في تحليل أدائها وإعداد دراستها الذاتية. إلى جانب عرض عن كيفية القيام بالدراسة الذاتية لإعداد ملف الدراسة الذاتية للبرامج التأسيسية العامة.

واختتمت الورشة بجلسة عن تفاصيل العملية ذات العلاقة بالزيارة التخطيطية، والدعوة العامة لإبداء الملاحظات والزيارة التدقيقية والتحضير لتقرير تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام، وذلك في عرض قدمه الدكتور القائم بأعمال مدير دائرة اعتماد البرامج التأسيسية العامة بالهيئة.

بعد ذلك، أقيمت جلسة للرد على الأسئلة والاستفسارات التي طرحها المشاركون في الورشة. وباعتبار ذلك جزءاً من التزام الهيئة بالتحسين المستمر لأنشطتها. وقام المشاركون بتعبئة استمارات تغذية راجعة في نهاية الورشة للتعبير عن آرائهم ومدى رضاهم عن الجوانب المختلفة للورشة.