آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
09-03-2020 م

جريدة الوطن

افتتح بجامعة السلطان قابوس أمس مختبر أنظمة الرؤية المدمجة والمترابطة بقسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي بكلية الهندسة وذلك بدعم من شركة بي. بي. عُمان. رعى حفل الافتتاح سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني، رئيس الجامعة، بحضور المهندس يوسف العجيلي، رئيس شركة بي. بي. عمان، وممثلين لجهات عدة من القطاعين الحكومي والخاص.

وتضمن حفل الافتتاح تعريفا حول أهداف إنشاء المختبر والخدمات التي يقدمها. كما تم إطلاعهم على المواد الدراسية التي يتم تدريسها في هذا المختبر والمشاريع البحثية التي تنفذ فيه.

وقال الدكتور أحمد بن سعيد المعشري، أستاذ مساعد بقسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي، الباحث الرئيس في مشروع انشاء المختبر: “يعد مختبر أنظمة الرؤية المدمجة والمترابطة مختبرا فريدا من نوعه إقليمياً، حيث إنه مختبر تعليمي وبحثي يُعنى بتقنيات متعددة كالذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وأنظمة المركبات غير المأهولة، والواقع المعزز، وانترنت الأشياء. وقد تم انشاء هذا المختبر ليكون منصة للتعاون التعليمي والبحثي للطلاب والباحثين ورواد الأعمال في المجالات والتقنيات المذكورة أعلاه. ويتماشى هذا المختبر مع توجه الكلية في تطوير المناهج لتتوافق مع تقنيات الثورة الصناعية الرابعة التي تتطلب تتضافر المجهود البحثي والتقني بين أقسام الكلية الأربعة”.

من جهته، قال المهندس خالد الكندي، نائب رئيس شركة بي. بي. عمان للعلاقات الحكومية، الشركة الداعمة للمشروع: “إننا في شركة بي. بي. عمان نسعى إلى تبني تجهيز مختبرات تعليمية وبحثية متخصصة ومجهزة تجهيزًا جيدًا تساعدنا في المساهمة لبناء وتعزيز القدرات لدى أبنائنا الطلبة والباحثين وتسهيل نقل التكنولوجيا إلى السلطنة. إن إنشاء مثل هذه المختبرات له العديد من الفوائد التي ستنعكس على الصناعة والطلاب والخريجين والباحثين. فهي توفر بيئة محفزة لتعزيز مجموعة من المهارات والخبرات، التي يتم تقديمها إلى الطلاب ضمن إطار مُؤسَّسي، وتتيح مجالات المُمارَسة، إذ يتم اكساب المعرفة بشكل واع ومقصود؛ بهدف نَقْل الطلاب المتدربين من مستوى المعرفة إلى مُستوى التجريب والتطبيق، وتشجيع الطلبة للبحث والتطوير في التقنيات الناشئة، للمساهمة في توفير حلول للصناعة. وبالتالي خلق جيل مبدع يساهم في النهوض بمستقبل السلطنة في القطاع التكنولوجي.”

يذكر أنه تم تجهيز المختبر بعدة تقنيات حديثة، حيث تم تجهيزه بنظام طائرات بدون طيار، وروبوتات، وكاميرات متخصصة، ونظام لفحص جودة المنتجات باستخدام الذكاء الاصطناعي. وستستخدم هذه المعدات في تعريف المجتمع بهذه التقنيات والسماح للطلبة بتطوير نماذج أولية وأنظمة في مجالات أنظمة الرؤية المدمجة.

كما سيوفر المختبر بيئة منتجة للباحثين في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والطائرات بدون طيار. كما يتم تدريس مواد لها علاقة بمجال أنظمة الرؤية المتضمنة في المختبر، ويستخدم الطلبة المختبر كذلك في مشاريع التخرج. علاوة على ذلك فإن المختبر قد استقطب عدة منح بحثية تطمح إلى تطويع التقنيات الحديثة لتوفير حلول عملية لمشاكل تقنية واقعية وملموسة.