19-03-2020 م

جريدة عمان

كتب :خــــــالد العدوي 

بعد التسهيلات التي قدمتها هيئة تنظيم الاتصالات بالسماح باستخدام التواصل عبر بروتوكول الإنترنت من خلال تطبيقات «سكايب» للأعمال وتطبيق «جوجل ميت» وتطبيق «زووم»، وتوفير الإتاحة المجانية لمنصات التعليم عن بعد بهدف عدم تحميل أولياء الأمور أو الطلبة أية أعباء مالية إضافية وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، شهدت عدد من محطات الإنترنت حركة نشطة في استخدام مجموعة من المواقع التعليمية للأطفال لاستثمار أوقات فراغهم، وتناسب تلاميذ مدارس الحلقة الأولى، ومن بينها موقع سند للأطفال، الذي يعد موقعا تعليميا عربيا متميزا للأطفال يحتوي على أقسام تتنوع بين القصص المسلية والألعاب والمعلومات وتعلم القراءة والكتابة والحساب، موقع «أ ب ت» الذي يهدف إلى تعلم اللغة العربية للأطفال من خلال اللعب والتسلية دون إشعار الطفل بأنه يتعلم برنامج «أ ب ت» مصمم للأطفال من عمر 4 إلى 7 سنوات ولا يتطلب أية معرفة مسبقة بالقراءة أو الكتابة، وتهدف المراحل الأولى من البرنامج إلى تعليم الحروف الأبجدية بأشكالها المختلفة وطرق تشكيلها في حين أن المراحل المتقدمة تهدف إلى تعليم أساسيات القراءة والكتابة مع القدرة تكوين أي جمل قصيرة.

ودعا عدد من الأكاديميين والتربويين والأخصائيين الاجتماعيين عبر تغريدات في تويتر إلى استخدام مثل هذه البرامج لزيادة المنفعة للطالب واستغلال أوقات الحجر المنزلي خلال الفترة الحالية، ومن بين البرامج التي تهدف إلى رفع قدرات الطالب أو الطفل عموما موقع «عصافير» وهو موقع عربي في نسخته التجريبية، يتيح مجموعة من القصص المصورة للأطفال والألعاب التعليمية وتطبيقات الرسم والوسائط المتعددة والمصنفة حسب الفئة العمرية.

ورجح آخرون أن هناك برامج أخرى مفيدة مثل موقع «KIDS» كموقع تعليمي وترفيهي للأطفال، ويقدم محتوى عربيا موزعا على سنة أقسام رئيسية، أولها للمعلومات العامة، التي تقدم بلغة بسيطة وميسرة، أما ثانيها فهو قسم خاص للضحك والنكات، ثم قسم خاص بالألعاب بمختلف أشكالها وقسم يعطي دروسا مبسطة في مختلف العلوم، وقسم للرسم والتلوين، وأخيرا قسم للقصص والحكايات، كما يقدم أيضا نصائح للآباء بشأن تربية الأطفال، والاهتمام بصحتهم وأهم الوجبات والوصفات المحببة للأطفال.

وهناك برامج أخرى مثل برنامج «تعلم» ويتوجّه هذا الموقع إلى الطلبة والأساتذة في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، ويتضمن مقاطع فيديو تدعم دراسة مواد التاريخ والجغرافيا وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الأرض والأحياء والفيزياء والكيمياء والفنون واللغة العربية وهي اللغة الرسمية للموقع، وقد اشترك في تصميم هذا الموقع مجموعة من المدرسين العرب والخبراء التربويين ليكون أول فضاء تربوي من نوعه على شبكة الإنترنت موجّه إلى المدارس وبمضمون تم انتقاؤه من مختلف البرامج والمواد التي أنتجتها الجزيرة للأطفال خصيصًا لهذا الغرض.

ويصبو موقع تعلّم إلى نشر استعمال الوسائط المتعددة على أوسع نطاق في المدارس العربية إذ يعرض مواده في قالب أفلام تعليمية لا تتجاوز مدتها ثلاث دقائق تشرح للطالب مضمون الدروس بطريقة ممتعة وسهلة، كأن يستوعب الطالب من خلال الفيلم أو الجرافيك كيف تعمل عين الإنسان.. فقد أثبتت كل الدراسات أن الطالب يتفاعل بأكثر سرعة وسهولة مع المواد السمعية البصرية، وأنّه يسجّل في ذاكرته ما يتلقاه بالصورة والصوت أفضل مما يتلقاه شفويًا وإن كان ممنهجا.

وبرنامج «نفهم» الذي يقدم خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرحا مبسطا لمناهج التعليم المدرسي في مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت عن طريق فيديوهات مدتها من 5-20 دقيقة .. الخدمة مجانية بالكامل لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها.

وموقع «switcheroozoo» يتحدث عن الحيوانات المذهلة.. وهو عبارة عن حديقة حيوانات ستجعل طفلك يتعلم الكثير عن الحيوانات المختلفة، وموقع « funbrain» وهو مختص بمجال الرياضيات أو القراءة، وموقع «» abcya يساعد على تنمية المهارات اللغوية والرياضية للطفل، وموقع nat geo for kids كموقع متخصص تقدمه مجلة ناشونال جيوجرافيك المشهورة بأفلامها الوثائقية عن الحياة البرية والجيولوجيا.. دع طفلك يلعب ويلهو وفي الوقت نفسه ينمي مهاراته العقلية بمعرفة المزيد من المعلومات الموثقة والحقيقية عن الأرض والحيوانات، وموقع starfall متخصص في تعليم أساسيات اللغة الانجليزية للصغار بطريقة إبداعية سهلة وجذابة. يحتوي هذا الموقع على عدة أقسام، منها قسم للآباء، و قسم للمدرسين، و كذلك قسم افتراضي لتعليم اللغة الإنجليزية. وموقع funology موجه للآباء والأمهات والمعلمين الذين يبحثون عن الأنشطة الترفيهية التي يمكن إنجازها مع أطفالهم في العالم الحقيقي، بعيدا عن شاشات الكمبيوتر والتلفزيون.