19-03-2020 م

جريدة عمان

أصدر مركز القبول الموحد دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2020/‏‏2021، ويحتوي الدليل على مختلف البرامج الدراسية التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي الحكومية، بالإضافة إلى البعثات الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والبعثات الخارجية والمنح الدراسية المقدمة من القطاع الخاص وكذلك المنح الدراسية المقدمة من بعض الدول الشقيقة. ويحتوي أيضاً على الإجراءات التي يجب على الطلبة من حملة دبلوم التعليم العام وما يعادله من شهادات الأخذ بها واتباعها أثناء مراحل نظام القبول الموحد المختلفة. بالإضافة إلى مواعيد التسجيل والتقدم إلى البرامج الدراسية ومواعيد ظهور نتائج الفرز ومواعيد فتح خدمات القبول الإلكترونية المساندة.

ويعتبر دليل الطالب أحد أهم الأنشطة والإجراءات التوعوية التي يتخذها مركز القبول الموحد لضمان سهولة وصول المعلومة للطلبة وإرشادهم وتوجيههم نحو الطرق الصحيحة لاستخدام الخدمات الإلكترونية، واختيار البرامج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي، وإنهاء إجراءات قبولهم بكل سهولة ويسر. بجانب تكثيف التوعية عبر شبكات التواصل الاجتماعي وعقد اللقاءات السنوية مع أخصائي التوجيه المهني بالمدارس والمشاركة في البرامج التلفزيونية والإذاعية ومعارض مؤسسات التعليم العالي.

وينصح المركز طلبة دبلوم التعليم العام بالاطلاع على دليل الطالب وقراءته بجدية، وعدم التردد في التواصل مع مؤسسات التعليم العالي أو من خلال مواقعها الإلكترونية للتعرف على معلومات إضافية عن طبيعة البرامج الدراسية ووصفها. كما يحثهم أيضاً على الاستعانة بأصحاب الخبرة والاختصاص حول اختيار البرامج الدراسية وإشراك ولي الآمر في عملية الاختيار. من ناحية أخرى يستعين طلبة الصف العاشر بهذا الدليل عند قيامهم باختيار المواد الدراسية للصفين الحادي عشر والثاني عشر، وذلك بإشراف أخصائيي التوجيه المهني بالمدرسة. كذلك كل من لديه الرغبة، يمكنه الإطلاع على الدليل والتعرف على مستجدات البرامج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي والبعثات.

الجدير بالذكر بأن المركز يصدر سنوياً دليلين وباللغتين العربية والإنجليزية، الأول دليل الطالب لطلبة دبلوم التعليم العام وما يعادله ويتم توزيعه على الطلبة بالمدارس بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم-، والثاني دليل الطالب لحملة المؤهلات الدولية. ويمكن الإطلاع على الأدلة عبر تحميلها من الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد https://www.heac.gov.om.