24-03-2020 م

جريدة عُمان

فازَ الدكتور صبحي جابر نصر مدير مركز أبحاث علوم الأرض في جامعة السلطان قابوس، برئاسة البرنامج الدولي لعلوم الأرض في منظمة اليونسكو؛ وذلك خلال الاجتماع السنوي الخامس للمجلس الذي عُقِد مُؤخرا في باريس.

وعمل الأستاذ الدكتور صبحي نصر نائبًا للرئيس ومسؤول برنامج الثروات الأرضية في المجلس خلال العامين الماضيين، وتعتبر اليونسكو المنظمة الوحيدة في الأمم المتحدة المكلفة بدعم البحوث والقدرات في الجيولوجيا والجيوفيزياء، والبرنامج الدولي لعلوم الأرض هو برنامجها الرائد.

ويعمل برنامج العلوم الجيولوجية الدولية (IGCP) كمركز معرفة لليونسكو لتسهيل التعاون العلمي الدولي في علوم الأرض، تشتمل مهامه على تعزيز الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، وتعزيز المبادرات الجديدة المتعلقة بالتنوع الجغرافي والتراث الجغرافي والتخفيف من مخاطر المخاطر الجغرافية.

ومنذ العام 1972، دخل البرنامج الدولي لعلوم الأرض في شراكة مع الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية (IUGS) لجمع الآلاف من علماء الأرض من جميع أنحاء العالم، وسمح لهم بالاستفادة من الروح التعاونية التي تولد تحت مظلة اليونسكو.

ويعزِّز البرنامج المشاريع التعاونية مع التركيز بشكل خاص على الفائدة للمجتمع، وبناء القدرات، وتعزيز وتقاسم المعرفة بين العلماء مع التركيز على التعاون بين الشمال والجنوب والتعاون بين الجنوب والجنوب. كذلك  يعمل هذا البرنامج من خلال تقديم منح تمويل أولية تبرعت بها اليونسكو، والاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية ومصادر من خارج الميزانية. لقد قدم المجلس الدعم إلى 350 مشروعا قدمت من قبل 150 دولة عضوة في منظمة اليونسكو. وفي صَدَارة المعايير المعتمدة لانتقاء المشاريع يأتي المعياران المتعلقان بالجودة العلمية ومدى التعاون الدولي المتعدد التخصصات. أيضا تتعامل مشروعات البرنامج الدولي لعلوم الأرض في المقام الأول مع علوم الأرض حول القضايا العالمية ضمن محاورها الخمسة الآتية: موارد الأرض، والتغير العالمي، والمخاطر الجيولوجية، وجيولوجيا المياه، وجيوديناميكية الأرض.