05-07-2020 م

جريدة الرؤية

شارك مجلس البحث العلمي مُمثلاً في الأمين العام المساعد للتخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي في سلسلة حوارات الاتحاد الدولي للمجالس التنافسية (GFCC)، التي يُنظمها الاتحاد افتراضيًا بمشاركة نخبة كبيرة من القيادات العالمية والخبراء والمسؤولين من مختلف دول العالم.

وجاءت مشاركة الهدابي في جلسة نقاشية حول مدى حاجة الاقتصاد والمجتمع للابتكار وخاصة في ظل الجهود المبذولة للحد من انعكاسات جائحة كورونا، والدروس المستفادة من الأزمة، ابتداءً من إدارة الأزمة حاليا وصولاً إلى المستقبل المليء بعدم اليقين عن طريق إنشاء روابط وجسور يجب العمل عليها من الآن لتعين المجتمع العالمي والاقتصاد الدولي للتعافي وتخطي أزمات مُماثلة، وطرح الدكتور سيف في الندوة موضوع جهود السلطنة في الحد من آثار الأزمة، مشيراً إلى إطلاق البرنامج البحثي لمُواجهة فيروس كورونا، وجهود مركز صناع عُمان، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى المؤسسات الأكاديمية ومراكز الابتكار.

كما ركز الحوار على بروز دور التقنية الرقمية في المجتمع والأعمال أثناء أزمة كورونا، طارحاً عدداً من الأسئلة منها كيف سيكون مستقبل التعليم عن بعد؟ وما هي الفجوات الرقمية التي أظهرتها الأزمة الحالية؟ وما هي الفجوات التي يجب أن تُعطى الأهمية القصوى في المعالجة؟ وما هو التأثير طويل الأمد لهذه الأزمة على الأنظمة والأعمال؟ ومن الذي يسرع الجهود لبناء المستقبل؟ وما الذي يجب القيام بفعله لتحقيق ذلك؟.