09-07-2020 م

جريدة الرؤية

عقد مجلس أمناء الكليات المهنية والكلية المهنية للعلوم البحرية اجتماعاً عن بعد، برئاسة سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني، وبحضور أعضاء المجلس ممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص مناصفة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة واستعراض قرارات الاجتماع الثاني للمجلس ومنها: إقامة ورشة عمل لإعداد وتطوير الخطة الاستراتيجية للكليات المهنية (2025/2020)، وتنفيذ ورشة عمل تبادل الخبرات في تعزيز الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص في مجال التلمذة المهنية بالكليات المهنية ومجال التدريب الميداني لطلبة ومتدربي الكليات المهنية.

وناقش الاجتماع الإجراءات التي اتخذتها الكليات في التعامل مع جائحة كورونا ومناقشة تحويل المقبولين بالفصل الدراسي الثالث من العام الأكاديمي (2020/2019) إلى الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي (2021/2020).

وتطرق المجلس إلى مشروع استحداث قسم التصميم تخصص التصميم الداخلي، وأيضًا استحداث قسم الهندسة تخصص معالجة المياه، كما استعرض أعداد القوى العاملة الوافدة في هذه التخصصات وأبرز الوظائف المتاحة في سوق العمل لخريجي هذه التخصصات، والحاجة لتوفير قوى عاملة وطنية متخصصة في هذه المجالات، وسد النقص الحالي والمستقبلي من القوى العاملة الوطنية المدربة والمؤهلة، وزيادة نسب التعمين وفتح نافذة جديدة من فرص العمل للشباب العماني.

واستعرض المجلس آلية استخدام منصة التعلم عن بعد، وذلك لتأثير الأوضاع الراهنة على الكليات المهنية وأهمية التوجه لمنصات التعلُّم الافتراضي والعمل بها والخدمات التي توفرها.